free statistics ما انفكّّ يتغوّل… “فتاوى” حسن الزرقوني ضرب من ضروب التّدجيل – شبكة المدار نيوز
السبت , 25 فبراير 2017
الرئيسية / الثقافية / ما انفكّّ يتغوّل… “فتاوى” حسن الزرقوني ضرب من ضروب التّدجيل

ما انفكّّ يتغوّل… “فتاوى” حسن الزرقوني ضرب من ضروب التّدجيل

بقلم: نجيب الخويلدي

من فرط حضوره في المجالس -على اختلاف أصنافها- أصبح حسن الزرقوني مدير “سيقما كونساي” (مؤسّسة متخصّصة في سبر الآراء) من مشاهير هذا البلد..

هو في كلّ محضر حاضر وعادة ما يأتي مرفوقا بخرائط بيانية وإحصائيّات وأرقام للإفتاء في هذا الموضوع أو ذاك ..

فمنذ أيّام قليلة دعي لبرنامج “أحلى صباح” (موزاييك) وبلسان من كانت معلوماته صحيحة علمية، رغم أنّ عمليّات سبر الآراء التي تنجز في البلدان المتقدّمة والتي تسخّر لها أموال طائلة وتعتمد فيها أحدث الوسائل وأنجع الأدوات -ألقى محاضرة عن التونسي والاستهلاك في رمضان- عرض نسبا في استهلاك عدّة مواد من البيض إلى الحليب ومشتقّاته، ومن اللّحوم إلى المشروبات، وطبعا تخلّص إلى عدّة استنتاجات وقراءات…

وعلى عادته تكلّم الزرقوني بدارجة ممزوجة بألفاظ وعبارات فرنسية حتّى يثبت سعة معارفه اللّغويّة..

ومنذ أيّام أيضا، وأنا أنتقل من قناة تلفزيّة إلى أخرى، استوقفني برنامج حواري دعي إليه ناجي جلّول وزير التّعليم، وبما أني من عشّاق هذا الوزير الذي قلّما أنجبت تونس رجلا بمثل جرأته وفكره الإصلاحي، ورغم أنّي من أعداء حصص الثرثرة واللّغو والتّنظير، كانت المفاجأة صادمة حين وجدت حسن الزرقوني حاضرا ليقدّم إحصائيّات و”قرافيكات” عن الباكالوريا، لا أعتقد أنّها أعدّت استنادا إلى عمليّات سبر آراء تؤتمن وتتوفّر فيها المعايير المعتمدة في معاهد أوروبا وأمريكا..

إنّ عمليّات “سيقما كونساي” و”مائوياته” أقرب إلى الأفكار التي يتداولها عامّة الناس في مجالسهم من البيوت إلى المقاهي إلى الإدارات.. وأما أخطر ما في “الزرقونيات”، فهو أن يصبح هذا السيد “جهينة التي عندها الخبر اليقين” أو سورة في “تبت يد” فتعتمد إحصائياته -كما لو كانت حقائق لا يرقى إليها الشكّ- في الدراسات والتحاليل وحتى في مقالات الصحفيين والبرامج الإذاعية والتلفزية..

إنّ ما يفعله الزرقوني ومن معه في “سيقما” إحصائيات تقديرية لا تخلو من رعوانيات وتدجيل، ومن الخطإ أن تصبح لها كلّ هذه المنزلة في مجتمعنا…

Facebook Comments

عن أنيس زواغة

شاهد أيضاً

جندوبة: إيقاف مغنّي راب إثر إنتهاء تظاهرة فنيّة بساحة الفنون.. التفاصيل

قام اعوان الامن بمدينة جندوبة مساء امس الجمعة 24 فيفري 2017، بايقاف مغني راب يبلغ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *