free statistics فضيحة تهزّ الرأي العام الجزائري – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / فضيحة تهزّ الرأي العام الجزائري

فضيحة تهزّ الرأي العام الجزائري

فجّرت فضائح امتحان البكالوريا 2016 بالجزائر جدلا عارما حول المتسببين في مهازل تسريب أسئلة الفروض، مما دفع بالسلطات الجزائرية إجراء تحقيق كامل في القضية.

وباشرت وزارة التعليم الجزائرية تحقيقا في أخبار جرى تداولها عن قيام بعض الأطراف بتسريب مواضيع امتحان شهادة البكالوريا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت وسائل إعلام جزائرية مؤخرا، إلى أن موضوعي مادتي التاريخ والجغرافيا جرى تسريبهما في اليوم الرابع من الامتحانات الخاصة بشهادة البكالوريا، وأفادت المصادر بأن مجهولين قاموا بتوزيع صور طبق الأصل عن مواضيع البكالوريا، قبل أن يتأكد التلاميذ أن تلك النسخ هي نفسها مواضيع البكالوريا الرسمية الأمر الذي ساعد على حلها مسبقا.

هذا وطالبت النقابات التعليمية في الجزائر السلطات بتحرك عملي لكشف المتورطين في التسريب الإلكتروني، بحسب ما نقلت صحيفة الشروق.

وأكد ممثل المجلس الوطني لثانويات العاصمة الجزائرية زوبير روينة، رفض الأساتذة تصحيح بكالوريا بها غش، واقترح إعادة الامتحان في المواضيع المسربة.

من جهتها أعلنت وزيرة التربية الجزائرية نورة بن غبريط، أن من سرب امتحانات البكالوريا كان يريد المساس بالدولة الجزائرية، وأكدت أن مصالح الأمن تقوم بالتحقيق في هذه القضية، بعدما كانت السلطات قد أعلنت عن تحديد هوية 31 شخصا بينهم امرأة، تكون مصدر التسريبات وتم وضعها تحت الرقابة القضائية.

وأكدت الوزيرة الجزائرية أن الحكومة بصدد مناقشة بعض الفرضيات التي سيتم الفصل فيها بشأن كيفية التعامل مع أزمة التسريبات لحماية مصداقية شهادة البكالوريا ومصالح التلاميذ.

إلى ذلك كشفت وزارة التربية الجزائرية أنها تعرفت على صفحات الـ”فيسبوك”، المتورطة في تسريب امتحانات البكالوريا، وهي 15 صفحة، مضيفة أنها ضبطت 150 حسابا على الـ”فيسبوك” قام بنشر الامتحانات، بعضها متمركزة في الخارج.

وأشارت الوزارة إلى أن مصالح الوقاية من جرائم الإعلام الإلكتروني وجرائم المعلوماتية هي من قامت بالتحقيق والتحريات.

وأعلنت الوزارة عن إقصاء 221 مترشحا لاستعمالهم الهاتف النقال، ومنع 907 مترشحين وصلوا متأخرين إلى مراكز الامتحانات.

إعادة الامتحان في المواد المسربة.

Facebook Comments

عن عربي

شاهد أيضاً

مقتل ثمانية مصريين في سقوط قذيفة بشمال سيناء

 سقطت أمس السبت قذيفة مجهولة المصدر على منزل بمدينة رفح في محافظة شمال سيناء المصرية التي تشهد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *