free statistics “فيديو”: باريس تغرق وهذا السيناريو الأسود الذي ينتظره الباريسيون في حال فيضان نهر السين – شبكة المدار نيوز
الخميس , 12 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / “فيديو”: باريس تغرق وهذا السيناريو الأسود الذي ينتظره الباريسيون في حال فيضان نهر السين

“فيديو”: باريس تغرق وهذا السيناريو الأسود الذي ينتظره الباريسيون في حال فيضان نهر السين

وصل مستوى المياه في نهر السين اليوم الجمعة إلى 6 أمتار في منطقة أوسترليتز جنوب العاصمة باريس، مقتربا من أعلى مستوى له منذ 34 عاما، وفق ما أعلنت وزارة البيئة الفرنسية في بيان.

وبحسب السلطات فإن ذروة أخرى في منسوب المياه متوقعة مساء اليوم “تناهز 6,30 أمتار وربما 6,50 أمتار”. وأضافت أن هذه الذروة الجديدة “يتوقع أن تبقى مستقرة طوال نهاية الأسبوع قبل أن يبدأ مستوى المياه في التراجع”.

ويذكر أن آخر فيضانات سجلت في باريس في 1982 حين ارتفع منسوب المياه إلى 6,15 أمتار. ويبقى هذا المستوى بعيدا عن الفياضات الكبرى التي وقعت في 1910 حين بلغ منسوب المياه 8,62 أمتار. وتشير علامات وضعت أعلى الأرصفة الى مستوى ارتفاع منسوب المياه.

ومنعت الملاحة منذ الثلاثاء في نهر السين الذي عادة ما تستخدمه مراكب السياح وسفن نقل البضائع. كذلك توقف خط قطارات إقليمي يمر على طول السين. كما فاضت ضفاف النهر ولم يعد ممكنا سلوكها للسائقين والمشاة. وقرب كنيسة نوتردام طفت على المياه أجذاع أشجار وقطع من الخشب. وعند محطة مترو “بون نيف” يجهد عمال لتجفيف الرصيف وحمايته بأكياس من الرمل.

وقالت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو “لم نصل في هذه المرحلة إلى حد ينطوي على تهديد للسكان”. وجرفت الفيضانات التي سببتها امطار غزيرة استثنائية الخميس شخصا كان يمتطي حصانا سقط في المياه في المنطقة الباريسية. وتمكن الحصان من العودة إلى الضفة لكن عثر على جثة الرجل البالغ ال74 من العمر في النهر بعد ساعتين.

وبدأ الحديث عن إمكانية حصول فيضانات في باريس في السنوات الأخيرة، وطرحت السلطات في مارس/آذار 2016 محاكاة افتراضية عبارة عن تكهنات لما يمكن أن يحصل في العاصمة الفرنسية في حال تعدى منسوب نهر السين 7.2 متر.

محاكاة تحضيرا لكارثة طبيعية

وشارك في هذا التمرين التحضيري 900 شخص من مصالح الإنقاذ و150 من الشرطة، و40 سيارة إسعاف و4 طائرات مروحية. وشملت العملية أيضا 87 مؤسسة وشركة تابعة للقطاع العام (من الصحة والأمن والنقل والطاقة…). ودامت العملية من 7 آذار/مارس ولغاية 18 من الشهر ذاته.

وتلقت السلطات المسؤولة خلالها تدريبات على كيفية حماية السكان وممتلكاتهم، وكيفية ضمان استمرار المصالح الحيوية للمواطنين. وبحسب المحاكاة، فإن 435 ألف منزل معرض لأضرار في باريس وضواحيها، كما أن 830 ألف شخص معرضين للخطر في حال حصول فيضانات بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر السين.

المصدر: فرانس24

Facebook Comments

عن عربي

شاهد أيضاً

إصابة المئات في طهران أثناء تشييع رفسنجاني

أعلن رئيس منظمة الإغاثة والإنقاذ في إيران، مرتضى سليمي، إصابة 627 شخصا أثناء مراسم تشييع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *