free statistics الفصائل الفلسطينية ترفض المبادرة الفرنسية للسلام – شبكة المدار نيوز
الجمعة , 20 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / الفصائل الفلسطينية ترفض المبادرة الفرنسية للسلام

الفصائل الفلسطينية ترفض المبادرة الفرنسية للسلام

أكدت فصائل فلسطينية في قطاع غزة، الجمعة، رفضها المبادرة الفرنسية للسلام، مؤكّدة أنّها “تمسّ” بالثوابت الوطنية الفلسطينية.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن الأفكار التي تطرحها فرنسا على شكل مبادرة تشكل مساسا خطيرا بالثوابت الوطنية؛ المجمع عليها فلسطينيا، خاصة حق العودة.

وجددت الفصائل رفضها لهذه المبادرة، ولكل التحركات التي تهدف للعودة إلى “المفاوضات العبثية”، مؤكدة أن المفاوضات بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي كانت سببا في زيادة الاستيطان، ووفرت الغطاء لتهويد مدينة القدس المحتلة وللمخاطر كافة التي تهدد المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وتستضيف باريس اليوم اجتماعا دوليا حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؛ هو الأول منذ عشر سنوات تقريبا، على أمل إحياء عملية السلام المتوقفة منذ سنوات، في مبادرة تقول إسرائيل إنها “ستفشل”، ويعقد الاجتماع بمشاركة وزراء 30 دولة غربية وعربية وممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، في ظل غياب الطرفين الأساسيين المعنيين.

واعتبر أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن المبادرة الفرنسية؛ تشكل “بارقة أمل”، وذلك في مقال له نشر على الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، حيث طالب عريقات بأن تحدد المبادرة الفرنسية “إطارا وجدولا زمنيا واضحين” لإقامة الدولة الفلسطينية.

من جهته، هدد نفتالي بينيت زعيم حزب “البيت اليهودي”، الشريك في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، بإسقاط الحكومة الإسرائيلية في حال ارتكبت “خطأ تاريخيا” على حد قوله، وذلك عقب الأنباء التي تحدثت عن نية تجديد المفاوضات الثنائية مع السلطة الفلسطينية بعد تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الجديد أفيغدور ليبرمان.

وسبق أن دعا بينيت الذي يعارض أي حل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، “لقتل الفلسطينيين والعرب؛ إذا كان الحديث عن عودة إلى حدود 67 وتقسيم القدس”، وأكد أنه سيستقيل من الحكومة ويسقطها.

وأوضح الوزير للقناة الثانية الإسرائيلية، أنه “لا يجب القبول بالمبادرة السياسية، ولا يجدر بنا التوجه إلى عملية سياسية”، مضيفا: “أنا الزعيم الوحيد في إسرائيل الذي يقول لن تقوم هنا دولة فلسطينية، وقد أصررت على أنه في الخطوط الأساسية للحكومة لن يكون شيء كهذا اسمه فلسطين”.

وكالات

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

منفذ هجوم اسطنبول: قتلتهم لأنهم كفار!

أكد منفذ الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول في عيد رأس السنة عبد القادر مشاريبوف ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *