free statistics تصريحات عنصرية من مسؤول مصري تصف الأفارقة بـ”العبيد والكلاب” – شبكة المدار نيوز
السبت , 21 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / تصريحات عنصرية من مسؤول مصري تصف الأفارقة بـ”العبيد والكلاب”

تصريحات عنصرية من مسؤول مصري تصف الأفارقة بـ”العبيد والكلاب”

دخلت مصر في نزاع مع دبلوماسيين أفارقة اتهموا مسؤولا مصريا باستعمال كلمتي “كلاب وعبيد” لوصف الأفارقة، وذلك خلال مؤتمر للأمم المتحدة في نيروبي.

وجهت هذه الاتهامات منسقة لجنة الخبراء الأفريقية لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة السفيرة الكينية “إيفون خامتي” في مذكرة نشرتها على حسابها على “تويتر”.

وقالت السفيرة الكينية إنّ المسؤول المصري هو “مساعد وزير البيئة” ورئيس الوفد المصري إلى المؤتمر الذي عقد الأسبوع الماضي في نيروبي.

وأكدت في مذكرتها أنه تحدث بالعربية ووصف أبناء بلدان جنوب الصحراء الأفريقية بأنهم “كلاب وعبيد” أثناء مناقشة قرار حول قطاع غزة لم يتم تبنيه لعدم توفر النصاب.

وجاء في الخطاب المؤرخ في 29 ماي “خلال مشاوراتنا مع مصر رفض رئيس الوفد المصري ورئيس المؤتمر الإفريقي حول المناخ ما أبديناه من ملاحظات بأن قال لنا إنه سيصدرها بصفته الرئاسية وعند هذا الحد أشار إلى إفريقيا جنوبي الصحراء بأنهم (كلاب وعبيد) متحدثا باللغة العربية.”

وقالت خامتي: “العربية هي لغة أفريقية، الكثير من الدبلوماسيين فهموا ملاحظاته، إنها فعلا ملاحظاته” مطالبة بعدم السماح لمصر بتمثيل القارة الأفريقية في المحافل الدولية.

ولكن القاهرة أكدت في بيان أن “ما يتوفر لدى وزارة الخارجية من معلومات حتى الآن ينفى تماماً صدور تلك العبارات من ممثل مصر خلال اجتماع المجموعة الأفريقية المشار إليه”.

وأثارت الاتهامات التي وردت في مذكرة المسؤولة الكينية موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي ودفعت عددا كبيرا من المستخدمين المصريين إلى تقديم اعتذارهم عن التصريحات المنسوبة إلى رئيس وفد مصر.

من جانبه، قال وزير البيئة خالد فهمي الذي كان يفترض أن يقود الوفد المصري في بيان مساء الثلاثاء أنه لم يتوجه إلى نيروبي وأن اثنين من مستشاريه كانا يستقلان الطائرة المصرية لحظة انعقاد الجلسة الختامية للمؤتمر عائدين إلى مصر.

وقال فهمي في بيان إن هذه التصريحات “لا يمكن أن تصدر عن مسؤول حكومي مصري أو مواطن مصري ضد أشقائه الأفارقة”.

وكالات

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

تركيا: هجوم مسلّح على مقر للشرطة في اسطنبول

قالت وكالة الأنباء التركية اليوم السبت 21 جانفي 2017، أن مسلّحا مجهولا هاجم الشرطة في ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *