free statistics مشروع تنقيح قانون الانتخابات: نقاط خلافية لم تحسم في لجنة التوافقات وأحيلت إلى الجلسة العامّة – شبكة المدار نيوز
الجمعة , 20 يناير 2017
الرئيسية / الأخبار / سياسة / مشروع تنقيح قانون الانتخابات: نقاط خلافية لم تحسم في لجنة التوافقات وأحيلت إلى الجلسة العامّة

مشروع تنقيح قانون الانتخابات: نقاط خلافية لم تحسم في لجنة التوافقات وأحيلت إلى الجلسة العامّة

لم تتوصل لجنة التوافقات بمجلس نواب الشعب المجتمعة منذ صباح الثلاثاء مع وزير الشؤون المحلية، يوسف الشاهد، إلى حسم النقاط الخلافية حول مشروع تنقيح وإتمام القانون الأساسي الصادر في ماي 2014، والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء، وخلصت إلى ترحيلها إلى الجلسة العامة للبت فيها بالتصويت.

وأفادت رئيسة لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية، كلثوم بدر الدين، بأن اللجنة استكملت النظر في حوالي نصف عدد مقترحات التعديل من قبل النواب والبالغ عددها 73 مقترحا، مشيرة إلى أن النقاش أفضى إلى سحب بعض مقترحات التعديل، والتوافق على صيغ حظي بعضها بالإجماع.

وأضافت أن النقاط الخلافية التي برزت في السابق خلال النقاش حول مشروع القانون المذكور صلب لجنة النظام الداخلي، قد تمت إثارتها من جديد في لجنة التوافقات، ” ويبدو أن الطريقة الوحيدة للحسم فيها، هي التصويت داخل الجلسة العامة “، حسب تقديرها. وتتعلق هذه النقاط بالخصوص، بمسألة التناصف، وتمثيلية الشباب وذوي الاعاقة، والأحكام المتعلقة بتمويل الحملة الانتخابية، إضافة إلى نظام الاقتراع، ومسألة رئاسة المجلس البلدي أو الجهوي. ولفتت إلى أن هناك من بين النواب من تمسك بتمرير مقترحه، بالرغم من أن أغلبية الكتل البرلمانية ترفضه، مشيرة إلى حرص اللجنة على التوجه إلى الجلسة العامة بأكبر قدر من التوافقات التي تحظى بالإجماع، لضمان تيسير نسق المصادقة على هذا المشروع.

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

حمّة الهمامي: هذه الأطراف وراء تأخير الانتخابات البلدية

أكد الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي اليوم الخميس 19 جانفي 2017 ، ان ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *