free statistics الإيرانيون يقاطعون الحجّ هذا العام – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / الإيرانيون يقاطعون الحجّ هذا العام

الإيرانيون يقاطعون الحجّ هذا العام

قالت هيئة الحجّ الإيرانية، أمس الأحد، إنّ الحجّاج الإيرانيين لن يحضروا الحجّ هذا العام واتّهمت السعودية “بالتخريب” وعدم القدرة على ضمان سلامة الحجّاج.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بعد وفاة مئات الإيرانيين في تدافع أثناء الحج العام الماضي وبعدما قطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية إثر اقتحام سفارتها بطهران في شهر جانفي الماضي  بسبب إعدام رجل دين شيعي سعودي.

وقالت هيئة الحج الإيرانية في بيان نقلته وسائل إعلام رسمية “بسبب أعمال التخريب المستمرّة التي تنفّذها السعودية نعلن هنا.. أنّ الحجاج الإيرانيين منعوا من أداء مناسك الحجّ هذا العام ومسؤولية ذلك تتحمّلها الحكومة السعودية”.

وقال وزير الثقافة الإيراني علي جنتي للتلفزيون الإيراني الرسمي “مسألة ضمان سلامة الحجاج كانت مهمّة جدّا بالنسبة إلينا نظرا للأفعال السابقة للحكومة السعودية العام الماضي واستشهاد العديد من الحجاج الإيرانيين ومن دول أخرى”.

من جانبها قالت وسائل إعلام سعودية في وقت سابق إنّ وفدا إيرانيا غادر المملكة دون التوصّل إلى اتّفاق بشأن الحجّ في ثاني محاولة للتوصّل إلى اتّفاق. حيث حمّلت السعودية إيران مسؤولية الأزمة.

يذكر أنّ إيران كانت قاطعت الحجّ لثلاث سنوات بعد وفاة 402 حاج أغلبهم من الإيرانيين في اشتباكات مع قوات الأمن السعودية في احتشاد مناهض للولايات المتّحدة وإسرائيل في مكّة عام 1987.

وكالات

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

مقتل ثمانية مصريين في سقوط قذيفة بشمال سيناء

 سقطت أمس السبت قذيفة مجهولة المصدر على منزل بمدينة رفح في محافظة شمال سيناء المصرية التي تشهد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *