free statistics رصد هلال رمضان لا يمكن أن يكون يوم 5 جوان – شبكة المدار نيوز
الأحد , 22 يناير 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / رصد هلال رمضان لا يمكن أن يكون يوم 5 جوان

رصد هلال رمضان لا يمكن أن يكون يوم 5 جوان

أكّد رئيس الجمعية التونسية لعلوم الفلك هشام بن يحيى في تصريح له لموزاييك يوم الجمعة 27 ماي 2016 أنّ رصد هلال رمضان لن يكون ممكنا في البلاد التونسية مساء 5 جوان المقبل، نظرا لعدم توفّر شروط رؤيته.

وأوضح أنّ بعض البلدان الإسلامية على غرار جنوب ليبيا والجزائر واليمن وموريتانيا والمغرب سيتسنى لهم رؤية الهلال، وفي هذه الحالة بالإمكان اعتماد المعايير المستعملة في رصد  الأهلة وإعلان رمضان يوم 6 من جوان في حال قرّر مفتي الجمهورية إتباع هذه البلدان الإسلامية .

هذا وقد سبق أن أعلن محمد أوسط العياري رئيس جمعية الشاهد الدولية إن يوم الاثنين 6 جوان 2016 هو اليوم الأقرب لحلول شهر رمضان مبرّراً ذلك بإمكانية رؤية الهلال على الساعة التاسعة و47 دقيقة في جنوب الكرة الأرضية من يوم 5 جوان.

وسيشهد شهر رمضان  أطول أوقات الصّيام خصوصاً في النصف الأعلى من الكرة الأرضية وذلك على خلفية تزامن رمضان لهذه السنة مع بداية فصل الصيف.

أما المعهد الوطني للرصد الجوي وتبعا للمعطيات الفلكية يمكن رؤية هلال بداية شهر رمضان لسنة 1437 هجري يوم الأحد 5 جوان 2016، ابتداء من الساعة 13 و53 دقيقة بالتوقيت العالمي أي الساعة الثانية بعد الزوال و53 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة تونس وذلك انطلاقا من أقصى غرب المحيط الهندي ثم تباعا باتجاه الغرب كما توضحه الخريطة المصاحبة.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

حالة الطقس ليوم الاثنين 23 جانفي 2017

تكون حالة الطقس غدا  الاثنين 23 جانفي 2017، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي كالآتي: – طقس مغيم ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *