free statistics حصيلة مظاهرات فرنسا – شبكة المدار نيوز
الخميس , 23 فبراير 2017
الرئيسية / العالمية / حصيلة مظاهرات فرنسا

حصيلة مظاهرات فرنسا

شهدت فرنسا، أمس الخميس، تظاهر مئات الآلاف من العمّال ضدّ تعديل قانون العمل، ووصلت الاضطرابات إلى إغلاق عدد من الشوارع الرئيسية وإيقاف العمل بعدّة إدارات ووقوع مناوشات بين المتظاهرين ووحدات الشرطة أدّت إلى جرح تسعة أشخاص.
ووفق بعض الإحصائيات فقد بلغ عدد المتظاهرين إلى 400 ألف، وتعدّدت أشكال احتجاجات الفرنسيين ضدّ قانون الشغل بين الاحتجاج السلمي والعنيف وأحيانا حتى التعرّي، إذ اختار متظاهرو مدينة “كان” نزع ملابسهم بالكامل.
وشهدت مظاهرة باريس تكسير زجاج عدد من السيارات ومحلين تجاريين وصدامات مع الوحدات الأمنية ألقى خلالها المحتجون الزجاج والحجارة، وقد رّد الأمن بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع، وإلقاء القبض على عدد من المحتجين، ونقل تسعة جرحى إلى المستشفى، بينهم أربعة عناصر أمنية.
مدينة بوردو شهدت بدورها هجوم عدد من الأشخاص على مقرّ أمني، ممّا أدّى إلى تكسير زجاج واجهته وإلحاق أضرار بالسيّارات الأمنية، وشهدت مدينة نانت كذلك اضطرابات أمنية، وهجوما على وكالتين بنكيتين ومحطّتين للحافلات ومقرّ جريدة “ويست فرانس” الذي حطمت واجهته الزجاجية، فيما ردّت القوات الأمنية بالغاز المسيل للدموع ورشاشات المياه.
وفي ليون، قام المتظاهرون برمي الوحدات الأمنية بسطول الصباغة، وظهرت في الصور العناصر الأمنية وهي تجاهد للتخلص من الصباغة التي التصقت بملابسها، فيما أوقف المتظاهرون العمل بمحطة قطار مدينة أميان، والأمر ذاته في مدينة رين.
ويرفض المتظاهرون تعديل قانون العمل، معتبرين أن ذلك يخدم مصالح أرباب العمل ويقلّص من حقوق الطبقة العاملة، في حين تتمسّك الحكومة بالمشروع، ومعها الرئيس فرانسوا هولاند، متحدّثة عن أنّه سيساهم في تراجع معدّل البطالة.
وكالات
Facebook Comments

عن محمّد ثابت

شاهد أيضاً

فضيحةكبرى تهزّ بريطانيا: هل دفعت الحكومة ملايين الجنيهات تعويضات لداعش؟

تواجه الحكومة البريطانية فضيحة من العيار الثقيل، مع تصاعد شكوك بأنّ مبلغ 20 مليون جنيه ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *