free statistics المنظمة الدولية للهجرة: موت العشرات و فقدان 100 شخص قبالة سواحل ليبيا – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / متفرقات / المنظمة الدولية للهجرة: موت العشرات و فقدان 100 شخص قبالة سواحل ليبيا

المنظمة الدولية للهجرة: موت العشرات و فقدان 100 شخص قبالة سواحل ليبيا

 

تحدث الناجون من غرق مركب للمهاجرين قبالة سواحل ليبيا عند وصولهم إلى ايطاليا، اليوم الخميس، عن إمكانية فقدان مئة شخص تقريبا في الحادث الذي كانت حصيلته الأولى 30 قتيلا، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

وأكد المتحدث باسم المنظمة في ايطاليا فلافيو دي جاكومو أن “الناجين الذين تمكنت فرقنا من استجوابهم عند نزولهم إلى البر في بورتو امبيدوكلي حدثونا عن حوالي 100 مفقود علقوا داخل هيكل” المركب.

ويضاف هذا العدد إلى 1370 مهاجرا ولاجئا قتلوا منذ مطلع السنة أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر المتوسط أي 24% أقل من الفترة نفسها من 2015 عندما بلغ عدد القتلى 1792 شخصا، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

وقال الناطق باسم عملية “صوفيا”، القوة الأوروبية البحرية لمكافحة المهربين، الكابتن انتونيلو دي رينزي سونينو إن حادث غرق جديد الخميس قبالة سواحل ليبيا أوقع “20 إلى 30 قتيلا”.

وأضاف الضابط أن “نقدر عدد القتلى بما بين 20 إلى 30 قتيلا”، مشيرا إلى أن “طائرة استطلاع تابعة للكسمبورغ رصدت على 35 ميلا من الساحل الليبي مركبا يغرق وحوالي مائة مهاجر إما في المياه أو متمسكين بهيكله”.

وهرعت الفرقاطة الاسبانية “رينا صوفيا” وحرس السواحل الايطالية إلى موقع القارب والقت بأطواق وسترات نجاة للمهاجرين الذين كانوا في الماء. وقال دي رينزي “للأسف فقد شاهدنا جثثا كذلك”.

وفي صور نشرتها القوة البحرية الأوروبية على تويتر، يشاهد اللاجئون وهم يلوحون بأيديهم طلبا للمساعدة، وهم يحاولون التمسك بهيكل القارب الذي أصبح تحت الماء رغم امكانية مشاهدته في مياه البحر الزرقاء الشفافة. ويقدر عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى موانئ ايطاليا الجنوبية حتى هذا الوقت من العام بنحو 40 ألف لاجئ.

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

طقس اليوم: كثيف السحب مع أمطار بأغلب المناطق

يكون الطقس اليوم الاثنين 23 جانفي 2017 مغيما جزئيا فأحيانا كثيف السحب بالمناطق الغربيّة مع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *