free statistics اليونسكو يؤكد أنّ القدس عربيّة 24 دولة صوّتت لفلسطين.. غضب عام في إسرائيل | شبكة المدار نيوز
الجمعة , 2 ديسمبر 2016
الرئيسية / الثقافية / اليونسكو يؤكد أنّ القدس عربيّة 24 دولة صوّتت لفلسطين.. غضب عام في إسرائيل
nom de ton image
15033567_1744415725584282_1346957407_n

اليونسكو يؤكد أنّ القدس عربيّة 24 دولة صوّتت لفلسطين.. غضب عام في إسرائيل

بقلم : المنصف بن فرج كاتب ومؤرخ ومؤلف كتاب ملحمة النضال التونسي الفلسطيني

خلال الأسبوع الفارط تبنّى مجلس المدراء التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” المكوّن من58 دولة يوم 15 أكتوبر 2016 قرارا قدمته دولة فلسطين، ينفي أي علاقة أو رابط تاريخي أو ديني أو ثقافي لليهودية بمدينة القدس المحتلة.
وصوتت 24 دولة لصالح القرار الفلسطيني مقابل 6 دول عارضته، بينما امتنعت عن التصويت 26 دولة وتغيّب ممثلي دولتين.
ولم تدعم أي دولة أوروبية القرار الفلسطيني حيث انتقدت فرنسا والسويد وسلوفينا إضافة لدول الهند والأرجنتين وتوغو، من موقف المؤيد إلى الممتنع عن التصويت، فيما تغيب ممثلي جمهوريتي تركمنستان وصربيا.
وصوت لصالح القرار الفلسطيني كل من البرازيل، الصين، مصر، جنوب إفريقيا، ينغلادش، فيتنام، روسيا، إيران، لبنان، ماليزيا، المغرب، ماوريتسيوس، المكسيك، موزنبيق، نيكاراغوا، نيجيريا، عمان، باكستان، قطر، جمهورية الدومينيكان، السنغال، السودان، وعارض القرار كلّ من الولايات المتّحدة، بريطانيا، هولندا، استونيا، ألمانيا.
وأثار قرار مجلس المدراء التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الذي نفى أيّ علاقة رابط تاريخي أو ديني أو ثقافي لليهود في مدينة القدس غضبا واسعا في صفوف الحكومة الإسرائيليّة.
وسارع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى إدانة القرار بشدّة، وقال إنّ “اليونسكو اتخذت قرارا غريبا آخر يقول إنّ لا علاقة للشعب الاسرائيلي بحبل الهيكل وحائط المبكى”.
وأضاف “القول إنّ لا علاقة للشعب الاسرائيلي بجبل الهيكل وحائط المبكى هو كالقول إنّ لا علاقة للصّين بسور الصين ولا علاقة لمصر بالأهرامات. بهذا القرار السخيف فقدت اليونسكو شرعيتها القليلة التي كانت باقية لها، على حدّ قوله.
وفي هذا الإطار نقلت صحيفة هآرتس عن مصدر إسرائيلي أنّ جهود الدبلوماسيين الإسرائليين غيّرت بشكل ملحوظ أصوات الدول الأوروبية، وأدّت إلى امتناع كل من فرنسا والسويد وسلوفينيا والأرجنتين وتوغو عن التصويت.
وعلّق موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية على مشروع القرار الفلسطيني قائلا إنّه “في الوقت الذي يتوقع فيه أن تصوّت اليونيسكو على اقتراح فلسطيني بقطع العلاقة اليهودية بالقدس وجيل الهيكل، وفي الوقت الذي تبذل فيه إسرائيل جهدا كبيرا على مدى الأسابيع الماضية تجاه الدول الأعضاء لتعطيل الأغلبية الفلسطينية، توجّهت إسرائيل وللمرّة الأولى إلى الفاتيكان على الرّغم من أنه ليس لسفيرها في اليونيسكو الحق بالتصويت، لكنه يشارك في التحركات الجارية في الكواليس”.
وعلى خلفية تبني اليونسكو القرار الفلسطيني، أعلن وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت أمس تعليق كل نشاط مهني مع منظمة اليونسكو على الفور،وقال الوزير الذي يشغل أيضا منصف رئيس لجنة إسرائيل لدى اليونسكو في بيان له “وفقا لهذا التصويت ستتوقف فورا كلّ مشاركة ونشاط للجنة الاسرائيلية مع المنظمة الدوليّة، ولن تجري أية لقاءات أو مقابلات، ولن يجري أي تعاون فني مع منظمة تقدّم الدّعم للارهاب” على حدّ تعبيرة.

 

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%b2%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d8%a8%d8%af%d9%8a%d9%86_ousboui

محمد زين العابدين: أيام قرطاج السينمائية تغادر العاصمة

أكد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين أن دورة أيام قرطاج السينمائية المقبلة لن تكون ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي من إدارة الموقع