free statistics المسلم من سلم الناس من لسانه ويده… “الحلقة الأولى” – شبكة المدار نيوز
الخميس , 23 فبراير 2017
الرئيسية / الثقافية / المسلم من سلم الناس من لسانه ويده… “الحلقة الأولى”

المسلم من سلم الناس من لسانه ويده… “الحلقة الأولى”

بقلم المنصف بن فرج كاتب ومؤرّخ   

إن الإسلام في جوهره وروحه وفي أسمى معانيه لم يكن نظريا وكفى، بل كان عمليا إلى أبعد حدود العمل، فهذب الروح وأدب القلب وارتقى بالعقل، وهو إلى جانب ذلك لم يهمل حظ الجسم ونصيبه الكامل من الحياة في الحد المشروع، فالإسلام إذن عقيدة وعمل وعبادة ونضال، ولكي يدل الإنسان على مثل هذه المنازع أو المسالك والمسارب، ولكي يوجهها نحو الطريق السوي ما فتئ يضرب الأمثال للناس لعلهم يتفكرون ويتذكرون فيستلهمون من أحكامه ما يهتدون به في حياتهم ويستنيرون به مع غيرهم، وبهذا الإهتداء المستنير يكونون فيما بينهم رابطة اسلامية متينة منشؤها المحبة الصادقة ومصدرها الشعور المشترك الذي يبني على أساسه التضامن الإجتماعي والتكافل الإنساني ذاك الذي ينبع من الأحاسيس الصافية ومن الوجدانيات الأصيلة السليمة من الغش والحقد والدس والمكر . فلهذا نقول أن المسلم الحق هو الذي يأخذ نفسه بالعمل على تطبيق أوامر الإسلام، ذلك بأن الإسلام يرشد دائما إلى ما هو خير وأبقى .
وعلى هذا فالمسلم الحق هو الذي يحب لغيره ما يحبه لنفسه، وذلك ما أفصح عنه الرسول الأكرم في قوله الصادق الكريم : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو منه تداعى سائره بالحمى والسهر ) ويزيد النبي الكريم في توضيح هذا المعنى وفي ترسيخه في أذهان المسلمين إذ يقول : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ) .
المسلم الحق لا يؤذي أخاه بقول أو فعل، إذ ليس من الإسلام في شيء من يسيء إلى أخيه المسلم، وقد بين النبي الأكرم هذا المعنى أحسن بيان حيث قال : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . والمؤمن من أمنه المؤمنون على أنفسهم وأموالهم . والمهاجر من هاجر السوء واجتنبه ) وإذا كانت الإذاية منهيا عنها ففي حكمها ازعاج المسلم وترويعه وإدخال القلق عليه بشيء من الأشياء، وهذا ما يوضحه النبي في قوله : ( لا يحل لمسلم أن يروع مسلما ) فآمن المسلم على هذا الأساس أمر واجب على كل مسلم نحو أخيه المسلم فلا يجوز بحال من الأحوال أن يتسبب المسلم لغيره في فزع أو رعب أو قلق وما شابه ذلك .
والمسلم الحق هو ذلك المتواضع، ومعنى التواضع هنا هو أن يكون متواضعا لكل مسلم فلا يتكبر عليه لأن الكبر الا لله وحده ( وله الكبرياء في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم ) وقال عليه الصلاة والسلام ( ان الله أوحى إلى أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ) ذلك أن التواضع يرفع أصحابه إلى أعلى الرتب وأسمى المناصب، وهو الذي يجعل من الإنسان ذا شأن وخطر، فالمرء بقدر ما يكون متواضعا بقدر ما يكون مرموقا مبجلا محترما محبوبا، ومن ثم نفهم الحكمة من حث النبي على هذا الخلق الرفيع الذي يعتبر أصلا للزعامة في كل شيء .
المسلم الحق هو الذي يفيض معروفه، ويكثر بره ويعم احسانه، وينتشر خيره، ويجري فضله بدون فرق أو تمييز، بحيث لا يقتصر في معروفه على طائفة دون أخرى، أصنع المعروف في أهله وفي غير أهله فإن أصبت أهله فهو أهله وإن لم تصب أهله فأنت من أهله، وفي آخر رأس العقل بعد الدين التودد إلى الناس واصطناع المعروف إلى كل بار وفاجر . ولنا في رسول الله أسوة حسنة، فقد كان عليه السلام يقابل الناس على اختلاف مشاربهم بالمعروف ولا يكلمه أحد إلا أقبل عليه بوجهه ثم لم يصرفه عنه حتى يفرغ من كلامه، أضف إلى ذلك أن الإقبال على المعروف والسير على هداه يترك في النفوس أثرا حميدا مع الثناء الجميل وطيب الأحدوثة والذكر الحسن، وفي ذلك طريق للوصول نحو المجد الذي هو مطمح الآمال لكل من يتوق إليه .
المسلم الحق هو الذي يوفر لنفسه رصيدا من الأخلاق الفاضلة فيعامل غيره معاملة اسلامية بعيدة عن الغش صافية من الكذب، لأن الأخلاق الفاضلة هي التي بالتالي تجعل منه البشوش الضحوك المبتسم، وتجعل منه ذا الوجه الصبوح المتفتح الجميل، بحيث يكون مع كافة الخلق مستبشرا طلق الوجه رقيقا . فقال صلى الله عليه وسلم : ( أتدرون على من حرمت النار ؟ ) قالوا الله ورسوله أعلم . قال : ( على اللين الهين السهل القريب ) .
ومن الأخلاق الفاضلة التي يجب على المسلم أن يتحلى بها هو أن يكون ذا وفاء، ومعنى ذلك أنه إذا وعد أحدا فانه لا يخلف وعده بل يجب أن يكون لعهده وفيا، لأن الله عز وجل قد حث على الوفاء في غير آية من آياته . ألم يقل ؟ ( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا ) والوفاء بالعهد ركن أساسي في معاملة الناس نحو بعضهم بعضا، فإذا اختل انخرمت الحياة، ومن أجل ذلك نرى القرآن يشدد على التحريض عليه، واعتبر النبي أن المخل بهذا الركن منافقا . قال : ( ثلاثة من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى، من إذا حدث كذب .. وإذا وعد أخلف .. وإذا اؤتمن خان ) .

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

فيديو: نوفل الورتاني يهاجم بسيس وشجار وكلام غير لائق بين كريم الغربي وبسام الحمراوي على المباشر

سخر فريق برنامج “لاباس” الذي يعرض على قناة الحوار التونسي من الشجار غلى قناة التاسعة بين ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *