free statistics كمال الجندوبي: عدم تنفيذ حكم الإعدام لا يعني تبريرا للجريمة المرتكبة – شبكة المدار نيوز
الأحد , 22 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / كمال الجندوبي: عدم تنفيذ حكم الإعدام لا يعني تبريرا للجريمة المرتكبة

كمال الجندوبي: عدم تنفيذ حكم الإعدام لا يعني تبريرا للجريمة المرتكبة

قال وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان كمال الجندوبي، أمس الخميس، إنّ عدم تنفيذ السلطة لأحكام الإعدام التي تصدرها المحاكم التونسية لا يعدّ تبريرا للجريمة أو تناقضا من قبل السلطة التنفيذية.

وأضاف الجندوبي معلّقا على سؤال لوكالة تونس إفريقيا للأنباء حول موقف الحكومة حيال مطالبات الرأي العام بتنفيذ عقوبات الإعدام سواء إثر مقتل طفل بجهة السيجومي منذ يومين أو عقب مقتل مدنيين وعسكريين وأمنيين فى أحداث إرهابية لا يوجد في الواقع تناقض حيال الموضوع ولكن توجد حالة معقّدة يجب معالجتها برصانة ومسوولية حسب تعبيره. ولا تزال المحاكم التونسية تصدر إلى اليوم أحكاما بالإعدام كان آخرها في 16 ماي الجاري عندما أصدرت محكمة الاستئناف بتونس حكما ابتدائيا بالإعدام صدر ضدّ ثلاثة متّهمين فى قضيّة قتل عون الأمن محمد علي الشرعبي في جانفي 2015.

ووصف الجندوبي موقف السلطات بعدم تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم استنادا إلى نصوص قانونية بأنّها وقفة تأمّل حسب تعبيره مضيفا أنّها وقفة يمكن أن تدوم ولكن ذلك لا يعني تبريرا للجريمة المرتكبة. ولايزال الشارع التونسي يعيش على وقع جريمة قتل بشعة ارتكبها رقيب في الجيش فى حقّ طفل سنه 4 سنوات قام باختطافه ثمّ ذبحه بطريقة بشعة بجهة السيجومي. وقد تعالت الأصوات المطالبة برفع التجميد المفروض على تنفيذ هذه العقوبة والذي تمّ تأكيده عقب إمضاء تونس على توصية للجلسة العامّة للأمم المتّحدة في ديسمبر 2012 متعلّقة بوقف تنفيذ هذه العقوبة.

ولاحظ الجندوبي في هذا السياق أنّ وقف تنفيذ العقوبة يساعد على التفكير بشكل جماعي فى توحيد رؤية إنسانية تأخذ بعين الاعتبار الأحكام القضائية التي تعيد للناس حقوقهم من جهة ومن جهة أخرى تأخذ بعين الاعتبار السياقات الوطنية من دستور جديد ومؤسسات وقيم يدافع عنها الجميع فضلا عن اعتبارات الانتماء إلى المجموعة الدولية حسب تعبيره. ولم يلغ الدستور التونسي عقوبة الإعدام التي لم تنفّذ منذ سنة 1991 تاريخ إعدام سفاح نابل شنقا حينها بعد ارتكابه جرائم قتل واغتصاب.

 

Facebook Comments

عن محمّد بن ضو

شاهد أيضاً

التوقعات الجوية ليوم الأحد 22 جانفي 2017

وفق المعهد الوطني للرصد الجوي فإنّ حالة الطقس غدا الأحد 22 جانفي 2017 تكون على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *