free statistics الاستشفاء بالمياه العذبة: هذا ماجاء في اجتماع لجنة متابعة دراسة تطوير القطاع – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 6 ديسمبر 2016
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / الاستشفاء بالمياه العذبة: هذا ماجاء في اجتماع لجنة متابعة دراسة تطوير القطاع
nom de ton image
%d9%85%d9%8a%d8%a7%d9%87-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%b1

الاستشفاء بالمياه العذبة: هذا ماجاء في اجتماع لجنة متابعة دراسة تطوير القطاع

 

اكدت المكلفة بالاعلام بالديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه مفيدة بن نصر لشبكة المدار نيوز اليوم السبت 22 اكتوبر 2016 ان لجنة قيادة ومتابعة دراسة تنمية واقع وافاق قطاع الاستشفاء بالمياه العذبة عقدت مؤخرا اجتماعا تحت اشراف  المدير العام للديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه رزيق الوسلاتي.

وقالت بن نصر ان  الاجتماع الذي حضره أعضاء مكتب الدراسات المختص المكلف بإنجاز هذه الدراسة وممثلي الإدارات الوطنية والجهوية المتدخلة ومهنيي قطاع الاستشفاء بالمياه العذبة في تونس خصص لتقديم نتائج المرحلة الثالثة والأخيرة من هذه الدراسة التي تتعلق  باقتراح خطة عمل مستقبلية لتنظيم هذا النشاط والنهوض به وتدعيم الوجهة التونسية في هذا المجال.

وتتركز خطة العمل المقترحة على أربعة محاور كبرى. ويرتكز المحور الأول على تنظيم القطاع ، ففي ظل غياب كلي للنصوص القانونية والترتيبية المنظمة لنشاط مراكز الاستشفاء بالمياه العذبة في تونس تم التأكيد على الضرورة الملحة لوضع كراس شروط يضبط الشروط العامة لبعث واستغلال مراكز متخصصة في هذا المجال ويحدد مجالات الرقابة الإدارية والصحية للمتدخلين فيه وإحكام مراقبة المواد والتقنيات المستعملة في هذه المراكز.

واضفات ان  التقريراوصى  بوضع مواصفات جودة على غرار تلك المعمول بها في قطاع الاستشفاء بمياه البحرمشيرة الى ان المحور الثاني لهذه الخطة على ارتكز على أهمية تدعيم نشاط هذه المراكز بتركيز جامعة خاصة بهذا النشاط على غرار باقي القطاعات مع ادراجه ضمن المشاريع المتمتعة بامتيازات الاستثمار مع دراسة إمكانية تكفل الصندوق الوطني للتامين على المرض ببعض العلاجات التي تسديها هذه المراكز وبوضع استراتيجية اتصالية تأخذ بعين الاعتبار خصائص الوجهة التونسية في هذا المجال. كما أوصت الخطة التي تم عرضها على الحضور بتدعيم البحث العلمي الطبي في هذا القطاع بما سيمكن من مزيد استقطاب مزيد من الحرفاء التونسيين والأجانب مع اعطاء الموارد البشرية الأهمية المطلقة ببعث مدرسة مختصة في مجال الاستشفاء بالمياه

 و للتذكير فان إنجاز هذه الدراسة الذي انطلق منذ سنة ونصف جاء تجسيما لما نص عليه المرسوم عدد 52 لسنة 2011 والذي وضع نشاط الاستشفاء بالمياه العذبة تحت اشراف الديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه.

Facebook Comments

عن راضية قيزاني

شاهد أيضاً

capture

الصيدليات الخاصة في إضراب يوم الاربعاء 14 ديسمبر 2016

تقرر خلال اجتماع مشترك اليوم الثلاثاء بين المجلس الوطني لهيئة الصيادلة والمكتب الوطني للنقابة التونسية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *