free statistics تقــرأ …إذن أنت موجود ! – شبكة المدار نيوز
الأحد , 22 يناير 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافية / تقــرأ …إذن أنت موجود !

تقــرأ …إذن أنت موجود !

بقلم : المنصف بن فرج قنصل عام سابق نائب جمعية البرلمانيين التونسيّين

لا جدال في أنّ عقل الإنسان كان وراء كلّ الصّروح الحضاريّة التي قامت ونمت خلال حقب التاريخ البشري على كوكب الأرض، ولا جديد في معرفة أنّ العقل هو مصدر كلّ المعارف الانسانيّة، من علوم..وآداب…وفلسفات…وفنون، طوال رحلة الإنسان التاريخيّة في البحث والاكتشاف ابتداء من معرفة الانسان للنار وتوظيفها في خدمته…وانتهاء باكتشافه القنبلة الذرّية..والصّعود إلى القمر، وما ستوصل إليه في المستقبل.
وبديهي أن أقول بأنّ العقل (ميزة) جعلت من الإنسان مخلوقا “متفوقا” على سائر الكائنات والمخلوقات الحيّة…
كما منحته حق سيادة الأرض والسيطرة على ما فيها من ثروات…وهذه الميزة أعظم عطايا الخالق سبحانه وتعالى للإنسان.
والسّؤال هنا…كيف استطاع هذا العقل أن يحقق هذا التفوّق، ما هي وسائله التي وصلت الإنسان بواسطته إلى كلّ هذه العلوم، والفنون والآداب..والفلسفات؟.
بديهي أيضا ان تأتي الإجابة حصيلة تاريخيّة لكل معطيات العقل الإنساني..وهي أنّ المعرفة هي المحرّكة الحقيقي لقوى العقل..والرافد الفذ الذي يقف خلف منتجاته..ومخترعاته ومكتشفاته.
وبالمعرفة غذى الإنسان عقله فانطلق يملأ الأرض علما وفكرا وحضارة..حرث الأرض وزرعها لإشباع حاجاته…وينمي المدن لتكوين الجماعات…وأنشأ الطرق…واخترع وسائل المواصلات فركب البر والبحر والجو لاختصار المسافات وتوفير الوقت… وأقام المصانع لتطوير انتاجه…وأخيرا غزا القمر لتحقيق طموحاته وتطلعاته إلى حياة جديدة.
ولا ريب أنّ أحد المفاتيح الكبرى لقصة التطور والإنسان كما يعرّفها علماء الانتربولوجيا هي القراءة التي تعدّ من أثمن مكاسب الانسان ووسائله في فهم ذاته والآخر والعالم من حوله.
وإذا كان كوجيتو المفكر الكبير رينيه ديكارت ينص على حقيقة :”أنا أفكر إذن أنا موجود” فإنّ ديننا الحنيف وكتابه الحنيف قد سبق الجميع قبل قرون لتكون أولى كلماته “إقرأ”.
ليس ثمة إذن أهم أو أروع من أن يكون الإنسان قارئا ممتازا، مسافرا في متون الكتب صاحب إطلاع واسع على الآداب والفنون والتاريخ وحقول العلم الشاسعة ليستخلص العبر ويمتحن عقله ومستوى وعيه وفهمه للماضي والحاضر والمستقبل.
تقرأ…إذن أنت موجود تلك هي المعادلة الحقيقيّة للإنسان حتى وإن اكتسحت التكنولوجيا كلّ مسارات حياته.

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

بالفيديو/ سمير الوافي يتحول الى ”حزّاز” وسط عركة عنيفة بين وليد جلّاد وخالد شوكات

أكّد الاعلامي سمير الوافي أنّ حلقة  الأحد القادم في برنامج “لمن يجرؤ فقط” شهدت تشنّجا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *