free statistics فحوى اتفاقية التعاون المشترك بين وزارتي الشؤون الثقافية والدفاع الوطني – شبكة المدار نيوز
السبت , 21 يناير 2017
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / فحوى اتفاقية التعاون المشترك بين وزارتي الشؤون الثقافية والدفاع الوطني

فحوى اتفاقية التعاون المشترك بين وزارتي الشؤون الثقافية والدفاع الوطني

 

وقّع وزير الشؤون الثقافية السيد محمد زين العابدين رفقة وزير الدفاع الوطني السيد فرحات الحرشاني صباح اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 بمقر وزارة الدفاع الوطني اتفاقية تعاون مشترك بين الوزارتين حول المحافظة على التراث التاريخي والأثري وحمايته وجرد الممتلكات الثقافية وصيانة المعالم التاريخية.

وذلك في إطار العمل على صون التراث الأثري والتاريخي الوطني والمحافظة عليه وتثمينه، وإيمانا بأهمية الشراكة والتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة الدفاع الوطني والهياكل والمؤسسات العمومية المعنية بالتراث في توحيد الجهود قصد المساهمة في المحافظة على الموروث الثقافي الوطني وحمايته وتنميته وتطوير منظومة التراث الوطني والتصرف فيه.
وفي اطار العمل على تدعيم الأنشطة والمبادرات الرامية إلى إطلاع أعوان وزارة الدفاع الوطني على مختلف الأنشطة الثقافية والفنية.
وانطلاقا من الحرص المشترك للطرفين على تكثيف التعاون بينهما بما يساعد على تحقيق أهدافهما المشتركة، تم الاتفاق بين وزير الشؤون الثقافية من جهة، ووزير الدفاع الوطني من جهة أخرى والمشار إليهما فيما يلي بالطرفين:
تهدف هذه الاتفاقية الإطارية إلى ضبط الإطار العام للتعاون بين وزارة الدفاع الوطني ووزارة الشؤون الثقافية في مجالات المحافظة على التراث التاريخي والأثري وحمايته وإتمام الخارطة الأثرية الوطنية والنهوض بالتكوين في مجال التراث والمتحفية وجرد الممتلكات الثقافية. كما تشمل الاتفاقية التعاون في مجال البرمجة الثقافية.
وتتضمن برامج التعاون الثنائي بين وزارة الدفاع الوطني ووزارة الشؤون الثقافية على ما يلي:
• التنسيق بين المصالح المختصة بوزارة الشؤون الثقافية بخصوص إنجاز الخارطة الوطنية للمواقع الاثرية والمعالم التاريخية ببعديها المدني والعسكري.
• التعاون في مجال جرد وتوثيق التراث اللامادي بغاية إحيائه وتثمينه.
• توحيد منظومة الجرد للمتلكات الثقافية والمجموعات المتحفية بغاية إنجاز قاعدة بيانات وطنية متاحة.
• التعاون بين مصالح الوزارتين في مجال أحداث المتاحف وتنميتها وتنشيطها.
• إعداد وتنفيذ برامج مشتركة لصيانة المعالم التاريخية ذات الصبغة العسكرية، والتعاون بين الطرفين لمعالجة وضعية المعالم العسكرية غير الراجعة بالنظر للوزارتين قصد حمايتها والمحافظة عليها.
• تنظيم دورات تكوينية مشتركة في مجال حماية التراث والمحافظة عليه وتثمينه.
• إدراج مادة التراث في التكوين بالمدارس العسكرية.
• دعم التعاون بين مصالح ومؤسسات الوزارتين في مختلف الانشطة الثقافية والإبداعية وطنيا وجهويا ومحليا أو لأي مجال آخر يدخل في نطاق التعاون المشترك بين الطرفين

 

بسمة كريبي

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

القصرين: الاطاحة بشبكة لترويج المخدرات

نجحت فرقة حرس المرور التابعة لإقليم الحرس الوطني بالقصرين ليلة البارحة الجمعة 20 جانفي 2017 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *