free statistics وزارة الفلاحة: إصابة 1299 رأس غنم وماعز بمرض طاعون المجترات – شبكة المدار نيوز
الأربعاء , 18 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / وزارة الفلاحة: إصابة 1299 رأس غنم وماعز بمرض طاعون المجترات

وزارة الفلاحة: إصابة 1299 رأس غنم وماعز بمرض طاعون المجترات

أكدت وزارة الفلاحة إصابة 1299 رأس غنم وماعز بمرض طاعون المجترات الصغرى نفق منها 439 رأس عند الحيوانات ذات المناعة الضعيفة (أقل من 04 أشهر). وبينت الوزارة، في بلاغ أصدرته الاثنين 10 أكتوبر، أن الوضع الصحي للحيوانات المصابة بهذا المرض وخاصة الكبيرة يتطور عموما نحو الإستقرار بعد انتهاء الحالة المرضية.

وأوضحت، أنه في اطار تواصل برنامج المراقبة الخاص بمرض طاعون المجترات الصغرى، تم الى يوم 05 أكتوبر 2016 تسجيل 40 بؤرة مرضية في كل من ولاية أريانة (5 بؤر) وباجة (بؤرتان) وبنزرت (3 بؤر) وقفصة (بؤرة واحدة) وجندوبة (بؤرتان) والقيروان (3 بؤر) ومنوبة (7 بؤر) والمنستير (3 بؤر) ونابل (3 بؤر) وصفاقس (بؤرة واحدة) وسيدي بوزيد (بؤرتان) وتطاوين (6 بؤر) وزغوان ( بؤرتان).
وتذكر الوزارة أن “مرض طاعون المجترات الصغرى هو مرض حيواني بحت لا ينتقل إلى الإنسان وأن إستهلاك لحوم الأغنام والماعز لا يشكل أي خطر على الصحة العامة”.
وحثُت، في نفس البلاغ، المربين على الإسراع بإعلام المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية عند الاشتباه بالمرض وملاحظة أعراض تتعلق بإفرازات أنفية وصعوبة في التنفس وإسهال شديد. وتوصي باتخاذ الإجراءات اللازمة عند الاشتباه بالمرض على غرار عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة والحد من تنقلها، مع تفادي دخول الحيوانات والعربات والأشخاص الذين يمكن أن يتسببوا في تنقل الجرثومة.
يذكر أن مرض طاعون المجترات الصغرى ظهر في تونس منذ سنة 2008 ووضعت الدولة تبعا لذلك برنامج مراقبة خاص به.

بسمة كريبي

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

العاصمة/ الإطاحة بشبكة دعارة تصوّر أفلاما إباحية..ومفاجأة بخصوص من يديرها

تمكّنت الإدارة الفرعية للوقاية الاجتماعية بالقرجاني من الكشف عن شبكة دعارة، متكونة من 5 أشخاص (رجلين ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *