free statistics “هل استحم سامي أم لا؟”.. سؤال يحيّر الأولياء والتلاميذ ويفجر موجة سخرية في تونس وخارجها – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / “هل استحم سامي أم لا؟”.. سؤال يحيّر الأولياء والتلاميذ ويفجر موجة سخرية في تونس وخارجها

“هل استحم سامي أم لا؟”.. سؤال يحيّر الأولياء والتلاميذ ويفجر موجة سخرية في تونس وخارجها

“هل استحم سامي؟”.. سؤال بسيط لتمرين في كتاب الرياضيات موجّه لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي أثار موجة سخرية شديدة عبر مواقع الشبكات الاجتماعية، وانتقل حديث التلاميذ والمربّين والأولياء من الهزل إلى انتقاد جاد لمنظومة الإصلاح التربوي والمناهج الدراسية في تونس بعد الثورة.

ويُظهر التمرين المدرسي الذي خلّف كل هذا الجدل طفلاً صغيراً يدعى سامي داخل حوض الحمام وقد وضع رجلاً في المسبح وأخرى خارجه ليطرح السؤال على التلاميذ كالتالي: “اشطب الخطأ: استحم سامي نعم أم لا”.

14568083_315414408835423_1392517897362365256_n

ومن جانبه اعتبر كاتب عام نقابة التعليم الأساسي، المستوري القمودي، أن مسألة الإصلاح التربوي لمناهج التعليم الابتدائي والأساسي شكلت ولا تزال نقطة خلافٍ بين النقابة ووزارة التربية بعد تجاهل الوزارة إشراك النقابة ولجان الإصلاح التربوي في وضع مناهج الكتب الجديدة لتلاميذ السنة الأولى والثانية الابتدائي على حد السواء. وحمّل كاتب عام نقابة التعليم الأساسي مسؤولية مثل هذه الأخطاء وتبعاتها على مستقبل التلاميذ في تونس للوزارة.

وفي ردّه على الانتقادات التي طالت وزارة التربية ومناهجها الدراسية انطلاقاً من حيرة خلّفها تمرين مدرسي، قال مدير عام المرحلة الابتدائية بوزارة التربية، كمال الحجام، لـ”هافينغتون بوست عربي”: “إن الصورة التي تداولها رواد الشبكات الاجتماعية الخاصة بتمرين في كتاب الرياضيات للسنة الأولى تعليم ابتدائي لطفل في الحمام هي وضعية ينطلق منها المدرس تتعلق بمحور تنظيم الفضاء حتى يتعلم التلميذ الفرق بين الداخل والخارج”.

واعتبر الحجام أن صورة الطفل التي حيرت بعض التونسيين هي “وضعية إشكالية مقصودة تجعل التلاميذ يبدون آراء مختلفة حول فهمهم لمشهد أو لوضعية ما”، مضيفاً أن “هذا المشهد تم اختياره بشكل مقصود لتحفيز التلاميذ على تدقيق النظر لفهم ماذا يفعل الطفل تحديداً، هل هو خارج أم داخل الحوض؟ وهل استحم فعلياً أم لم يستحم؟ وهذا الإشكال الذي سيخلق بين التلاميذ داخل القسم هو ما يبحث عنه المربي لإثراء النقاش مع تلاميذه وما نبحث عنه نحن كرجال تربية”.

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

المندوب الجهوي للتربية بالقصرين :استئناف الدروس والأمن يلقي القبض على المعتدي على المعلمة للتحقيق معه

اكد المندوب الجهوي للتربية بالقصرين لطفي نصر اللي لـ “شبكة المدار نيوز “اليوم الاثنين 23 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *