free statistics في انتظار زيارة وزير الشؤون الثقافية.. الجمعيات الثقافية بولايـة توزر تلخص مطالبها في عريضة – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / في انتظار زيارة وزير الشؤون الثقافية.. الجمعيات الثقافية بولايـة توزر تلخص مطالبها في عريضة

في انتظار زيارة وزير الشؤون الثقافية.. الجمعيات الثقافية بولايـة توزر تلخص مطالبها في عريضة

يؤدي وزير الشؤون الثقافية زيارة الى ولاية توزر يوم الاحد القادم للاطلاع على القطاع الثقافي بالجهة وافتتاح الموسم الثقافي ويشرف على الذكرى الـ 82 لوفاة الشاعر أبو القاسم الشابي.

ولئن انطلقت بعض المشاريع على غرار بناء دار الثقافة بحامة الجريد والتي بلغت نسبة تقدّم أشغالها بـ 30 % و كذلك بناء مكتبة عمومية بتوزر. اضافة الى برمجة دار للثقافة بمدينة تمغزة بعد ان انتهت الدراسات الخاصة بها كما انطلقت الدراسات الخاصة بانجاز مركز الفنون الدرامية والركحية، وبرمجة انجاز معهد جهوي للموسيقى، كما ستشهد السنة القادمة 2017 انجاز مركب ثقافي جديد ومكتبة للأطفال. حسب السيد معز خريف المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بتوزر , يبقى القطاع الثقافي بالجهة في حاجة الى عناية خاصة انه يشهد العديد من النقائص والتي لخصها الجمعيات الثقافية والمثقفون والمبدعون بولايـة توزر في عريضة الى السيد الوزير.
وقد جاء فيها ان الوضع الثقافي بالجهة بعد 14 جانفي يواجه وضعية صعبة حيث شهدت البنية الأساسية من مؤسسات وفضاءات ,نظرا لغياب برامج الصيانة والترميم ومخططات المشاريع الجديدة , وضعا كارثيا أدى إلى غلق مجموعة منها (دار الثقافة أبو القاسم الشابي بتوزر, دارالثقافة أبو الفضل النحوي بمعتمدية توزر , دار الثقافة المحاسن دقاش).
إلى جانب الوضعية المتردية لكل من دار الثقافة دقاش بعد ان شاخت الدار القديمة وبلغت من العمر 56 سنة و تهرت جدرانها وتشققت, ودار الثقافة نفطة, كما أن الجهة تفتقر إلى قاعات للعروض ومسارح لائقة لإقامة المهرجانات والتظاهرات، اما المواقع الأثرية الهامة التي وقع اكتشافها بكل من كستيليا وتمغزة والحامة وآخرها بنفطة فقد تم إهمالها ولم تحض بالعناية المناسبة شأنها شأن معالم أعلام الجريد ومنها معلم الشقراطسي وأبو الفضل النحوي.
و من جهتها تستدعي روضة الشاعر الكبير أبو القاسم الشابي تدخلا عاجلا لترميمها وصيانتها، هذه النقائص تعكس عدم اهتمام الحكومات السابقة بالشأن الثقافي بالجهة وغياب الدعم المادي للتظاهرات الثقافية والمبدعين لذلك يطالب الممضون على العريضة بالإسراع بإعداد خط جهوية متكاملة لإنقاذ قطاع الثقافة بالجهة وذلك بالتسريع في انجاز بعض المشاريع التي لاتزال حبرا على ورق ( معهد جهوي للموسيقى , مركب ثقافي , دور ثقافة ) والنظر في إمكانية التفويت في مقر التجمع القديم إلى الإدارة الثقافية خاصة وان بها قاعة عروض كبرى بإمكانها احتضان التظاهرات و انجاز مسرح هواء طلق يليق بعراقة ولاية توزر حتى لا يبقى جمهور المهرجانات محروما من العروض الكبرى والتنسيق مع هياكل المعهد الجهوي للتراث والهـياكل المختصــة لوضع برنــامج لتثميــن الاكتشافات الأثرية وصيانة معالم أعلام الجريد. وكذلك تخصيص الاعتمادات الضرورية للتظاهرات والمهرجانات الثقافية المختلفة والتي غالبا ما يتم إلغاء البعض منها نتيجة غياب الدعم وتأخر دراسة برامجها من طرف لجنة الدعم بالوزارة ودراسة الوضعية الاجتماعية لبعض المبدعين.
محمد المبروك السلامي

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

بالفيديو/ الباجي قائد السبسي يردّ على سمير الوافي ويصفه بـ”الصحافي الممتاز”

أثارت تدوينة سمیر الوافي على صفحته بالفایسبوك، التي عبّر فيها عن تعجبه من إھمال قیمة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *