free statistics خلاف قطري كازاخستاني… و السبب صقر – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 17 يناير 2017
الرئيسية / متفرقات / خلاف قطري كازاخستاني… و السبب صقر

خلاف قطري كازاخستاني… و السبب صقر

تسبب نفوق الصقر المفضل للشيخ تميم بن حمد آل خليفة، أمير دولة قطر، خلال رحلة صيد خاصة إلى كازاخستان الأسبوع الماضي في أزمة دبلوماسية بين الدوحة وأستانا.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية على موقعها الإلكتروني، أمس الأربعاء، أن الشيخ تميم بن حمد، زار كازاخستان للاستجمام والصيد، لكن الأمور لم تسر تماما كما هو مخطط لها، وانتهت على نحو غير متوقع. ووفقا للتقارير المحلية الكازاخستانية، فقد نفق الصقر المفضل للأمير ويدعى “علي”، أثناء احتجازه في مستودع جمارك الحكومة بسبب طول الإجراءات الروتينية. وتشير المعلومات إلى أنه تم نشر هذه الحادثة على حساب صحافي كازاخستاني يدعى دينيس كريفوشييف.

ويبدو أن الطيور وضعت في ظروف غير مناسبة أثناء احتجازها، وهو ما سبب خلافات بين المسؤولين المحليين بسبب ذلك الخطأ. وتقول الصحيفة الأميركية إن أمير قطر غادر كازاخستان الجمعة الماضي، غاضبا من سوء معاملة الصقور الخاصة به. وأعد المسؤولون القطريون رسالة احتجاج، ولكن السفارة القطرية في واشنطن لم ترد على الاستفسارات المتعلقة بحالة صقور الأمير وصحة التقارير الكازاخستانية.

وكشفت تقارير أن نحو 12 صقرا نادرا لأمير قطر وصلت إلى مدينة ألماتي الكازاخستانية استعدادا لنقلها إلى مدينة تاراز حيث يزدهر الصيد بهذه الطيور، لكن مسؤولي مكتب المدعي العام في المدينة، أصروا على أن الطيور لن يتم الإفراج عنها قبل أن تخضع للتفتيش. ويعود هذا التشدد، بحسب المسؤولين، إلى انتشار ظاهرة إدخال صقور متقدمة في العمر إلى البلاد واستبدالها بأخرى محلية شابة، ما يحرم البلاد من العينات الصحية، ويؤثر على هذا القطاع المهم في البلد.

 

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

معهد الرصد الجوي: تواصل تساقط الثلوج إلى غاية يوم الاربعاء ونترقب تقلبات جوية أخرى يوم الجمعة القادم

نظرا لوصول هواء قطبي بارد إلى مناطقنا يتميز الوضع الجوي خلال يومي الاثنين 16 جانفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *