free statistics أفكار عملية لمساعدة الطفل في المدرسة – شبكة المدار نيوز
السبت , 10 ديسمبر 2016
الرئيسية / متفرقات / أفكار عملية لمساعدة الطفل في المدرسة
nom de ton image
أفكار عملية لمساعدة طفلك في المدرسة

أفكار عملية لمساعدة الطفل في المدرسة

بعض الأطفال يستمتع بالمدرسة والدراسة، والبعض الآخر يحتاج للتشجيع المستمر. مهما اختلف الحال فنحن الأهل لنا دور مهم في الطريقة التي يرى بها أطفالنا المدرسة و مع بداية العام الدراسي الجديد إليكم طرقًا وأفكارًا لمساعدة أطفالكم على التعلّم و التغلّب على الصعوبات لجعل حياتهم المدرسية أكثر متعةً ومرحاً.القراءة:

 

  • عندما يختار طفلك كتابًا للقراءة قد لايكون مناسبًا لمستواه، اكتشفي ذلك معه بتعليمه قاعدة الخمسة أصابع، دعي طفلك يبدأ القراءة بصوت عال ، إذا أخطأ أكثر من ٥ أخطاء اختاروا كتابًا ذا مستوى أقل حتى يبني طفلك ثقة بقدرته .
  • ساعدي طفلك أثناء القراءة بإعطائه مسطرة شفافة ملونة ليبقيها تحت السطر الذي يقرأه، تفيد هذه الطريقة كثيرًا الأطفال الذين يعانون من أي مشاكل أو صعوبات بصرية.

 

الكتابة:

  • أعطي طفلك كرة قطنية ملونة ليُمسكها  أثناء الكتابة لمساعدته على الكتابة بطريقة مرتبة و ترك مسافات كافية بين الكلمات.
  • أيضًا إذا كان طفلك لا يستطيع البقاء على ذات السطر عند الكتابة، حدّدي له السطر بتظليله بلون أو قلم تظليل.
  • لمساعدة طفلك في الإملاء و جعله أكثر متعة، ألصقي الحروف على مكعبات الليغو و دعيه يبنيها بيديه أولًا ثم يكتب الكلمات على الورق.
  • هناك علاقة بين نوعية الأطعمة التي يتناولها طفلك وقدرته على الاستيعاب و التركيز، لذا احرصي على إطعامه وجبات صحية غنية بالبروتينات و الأحماض الدهنية أوميغا ٣ و ابتعدي عن الأطعمة السكريّة خلال أيام الدراسة.
  • قومي بتجهيز ملف مخصّص للمدرسة و مقسم لأقسام منها، واجبات يومية وأسبوعية، أوراق يرسلها معلميه، تقاريره المدرسية…إلخ ليسهل عليكما متابعة ما يجري في المدرسة. خصّصي أيضًا زاوية أو رف خاص للواجبات و الأعمال المدرسية في البيت يحفظ فيها طفلك كل ما يحتاجه في مكان واحد.
  • إذا كان طفلك كثير النسيان ساعديه على تذكّر أي قوانين في المدرسة أو مهام عليه أداؤها خلال اليوم بصنع سوار من الورق أو الكرتون المقوى وكتابة المهام عليه و تثبيته في يد طفلك حيث يقوم بتمزيق السوار عندما ينتهي من مهمته.
    • عندما لا ينهي طفلك واجباته في الوقت المحدد و يماطل كثيرًا ، بدلًا من تحديد وقت على الساعة له ، اصنعي له مؤقت في علبة بلاستيكية شفافة حيث تضيفين الغراء اللامع و بعض القصاصات اللامعة مع الماء و تحكمين إغلاق العلبة. اتفقي معه على خضّ العلبة جيّدًا و الاستمرار في العمل حتى تترسب محتويات القنينة كلها في القاع و عندها سيأخذ ٣-٥ دقائق ليركض مثلًا ويعاود الكرة حتى ينتهي .
    • الضحك أفضل علاج للتوتر و كذلك الملل عند الأطفال..أضيفي الكثير من المرح و الضحك على يوم طفلك.. جدي بعض النكت المناسبة لعمره أو الحقائق العلمية المضحكة و ضعيها على قصاصة ورق مع غداء طفلك في المدرسة.
    • يفقد كثير من الأطفال الحماس للمدرسة بعد مرور بضعة أشهر.. ابدأي باكرًا وضعي خطة تشجيعية مع طفلك.. مثلًا بعد تحقيق أهداف معينة تتناسب مع مستواه أو بعد قياس إنجازاته كل ٤-٦ أسابيع يمكنكم الاحتفال معًا .. حتى إن كان أداء طفلك ضعيفًا اصطحبيه لتناول الأيسكريم و تحدّثوا عن خطة للأسابيع القادمة.. تذكري تشجيعه على أبسط تقدم يحرزه بطرق مبتكرة و ليس بأشياء مادية.

 

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

ترحيل بلحسن الطرابلسي

تهريب بلحسن الطرابلسي من كندا عبر طائرة خاصّة

أفادت صحيفة الشروق في عددها الصادر اليوم السبت 10 ديسمبر 2016، أنه تمّ خلال الأيام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *