free statistics تدخلات بيئية عاجلة في كل الولايات – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 24 يناير 2017
الرئيسية / الإقتصادية / تدخلات بيئية عاجلة في كل الولايات

تدخلات بيئية عاجلة في كل الولايات

قال كاتب الدولة لدى وزير الشؤون المحلية والبيئية، شكري بلحسن، اليوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016 بصفاقس، ان تدخلات عاجلة في مجال البيئة ستشمل كافة ولايات الجمهورية مع قرارات حاسمة تهم قطاع البيئة.
وأوضح كاتب الدولة، لدى افتتاحه الملتقى الثالث للشبكة البلدية للتصرف في النفايات لسنة 2016، التي تلتئم عنوان “مشاركة القطاع الخاص في مجال النظافة ورفع النفايات بين الواقع والآفاق”، أن الاستعدادات جارية لبعث “شرطة بيئية مهمتها التصدي للمخالفين وتطبيق القانون الذي صادق عليه مجلس نواب الشعب في الغرض”.
وأعلن بلحسن، خلال اللقاء، الذي شهد مشاركة ممثلين عن أربعين بلدية، أن الوزارة بصدد مراجعة استراتيجية تثمين الفضلات, مؤكدا أهمية الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص في ما يخص تثمين النفايات المنزلية وفضلات البناء.
وأوضح أن فضلات البناء تطرح مشكلا ماديا بالأساس إذ تبلغ تكلفة رفعها 10 ملايين دينار فيما يكلف كل متر مربع منها الدولة 7 دنانير مما يستدعي تدخل القطاع الخاص والاستثمار فيه.
وبين كاتب الدولة، في ما يتعلق بتثمين الفضلات المنزلية، أن هناك توجها لدعم مشاركة القطاع الخاص في رفع الفضلات المنزلية و”لن يتم ذلك إلا بالإشتراك مع الطرف الاجتماعي حتى يكون الاتفاق موحدا من أجل النهوض بقطاع النظافة عموما”.
واعتبر، في نفس الإطار، “أن الوضع البيئي في تحسن وسيزداد تحسنا خاصة مع اقتراب موعد انعقاد ملتقى الاستثمار في تونس خلال نوفمبر 2016.
وتعرف كاتب الدولة إثر الافتتاح على مشروعين نموذجين لتثمين الفضلات وهما مركز تجميع وفرز النفايات الصناعية ببرج النار بالمدينة العتيقة بصفاقس ومشروع الحاويات نصف المطمورة الموجه خصيصا للفضلات المنزلية وهو مشروع ينجز بالاشتراك بين بلدين صفاقس والقطاع الخاص.
وينتظم الملتقى الثالث للشبكة البلدية للتصرف في النفايات ببادرة من بلدية صفاقس بالإشتراك مع الجامعة الوطنية للمدن التونسية والوكالة الألمانية للتعاون الفني.
المصدر: وات

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

إحباط 100 عملية تهريب تفوق قيمتها الـ 03 مليون دينار

تمكنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهورية خلال الفترة الممتدة من يوم 15 إلى 21 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *