free statistics دوز: تفاصيل إمضاء اتفاقية تسليم ضيعة “الطرفة ” إلى الدّولة التونسية – شبكة المدار نيوز
الخميس , 19 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / دوز: تفاصيل إمضاء اتفاقية تسليم ضيعة “الطرفة ” إلى الدّولة التونسية

دوز: تفاصيل إمضاء اتفاقية تسليم ضيعة “الطرفة ” إلى الدّولة التونسية

قامت وزارة املاك الدولة و الشؤون العقارية بالتوقيع على اتفاقية بين الوزارة و لجنة تسيير ضيعة “الطرفة ” الكائنة بقرية زعفران من معتمدية دوز الجنوبية بولاية قبلي، تضبط إجراءات تسليم الضيعة إلى الدّولة التونسية.

وجاءت هذه الاتفاقية اثر جلسة عمل جمعت كاتب الدولة مبروك كرشيد بوفد ممثل للجنة تسيير ضيعة “الطرفة” تم خلالها النظر في الوضعية القانونية للضيعة المنتجة للتمور والماسحة 122 هك والتي تعود بالملكية للدّولة .

وفي هذا الصدد أوضح كاتب الدّولة ، أن الحلول المتعلقة بمستقبل هذه الضيعة ممكنة وينبغي ان تكون  لصالح الأهالي والمجموعة الوطنية،مؤكدا على وجود ثوابت لا بدّ من توضيحها  من أهمها  إسترجاع الدّولة أملاكها المستولى عليها بغير وجه قانوني وتكريس هيبة الدّولة في أنبل مظاهرها ،بعيدا عن كلّ أشكال الارتخاء والترقب السلبي.

وثمن كاتب الدولة الحسّ الوطني لأعضاء لجنة التسيير الذين أبدوا استعدادا مطلقا لإعادة الضيعة للدّولة وفرض علوية القانون على الجميع ، راجيا من الأطراف التي لا زالت تستغلّ ملك الدّولة تعسفيا بأن تنسج على  منوال مسيري  ضيعة الطرفة.

ومن جهة أخرى تم التفاق بتعهد لجنة التسيير بتسليم العقار الدّولي في أقرب الآجال بدون قيد أو شرط إلى وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية ، ومواصلتها حماية الضيعة وصيانتها من كلّ الاعتداءات المحتملة وذلك إلى حين بيع صابة التمور للموسم الحالي عن طريق بتة عمومية يتم إيداع مدخولها في الخزينة العامة للدّولة بعد طرح المصاريف ،على أن تجرى البتة بالاتفاق  بين مصالح وزارة أملاك الدّولة ولجنة التسيير.

بالاضافة الى ان تسعى الوزارة إلى ضمان مواصلة العملة القارّين  بالضيعة ،وعددهم 40 عاملا  ، لنشاطهم من خلال النظر في إمكانية التنصيص على ذلك في كرّاس الشروط  بالتنسيق مع المصالح المختصة لوزارة الفلاحة ، فيما يمكن للجنة التسيير بعد تغيير شكلها القانوني إلى شركة إجياء وتنمية فلاحية المشاركة في إعلان طلب العروض المتعلق بإعادة توظيف العقار وفقا لمبادئ المنافسة والإجراءات القانونية المعمول بها في الغرض.

Facebook Comments

عن رصد

شاهد أيضاً

أهالي سليانة يوجّهون نداء استغاثة ولجنة مجابهة الكوارث تتدخّل

أكّد والي سليانة علي سعيد لاذاعة خاصة أن مختلف المصالح المتدخلة في إطار عمل اللجنة الجهوية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *