free statistics إثر فضيحة المنشّطات: روسيا تعتذر وتطلب المشاركة في ريو 2016 – شبكة المدار نيوز
الخميس , 19 يناير 2017
الرئيسية / الرياضية / إثر فضيحة المنشّطات: روسيا تعتذر وتطلب المشاركة في ريو 2016

إثر فضيحة المنشّطات: روسيا تعتذر وتطلب المشاركة في ريو 2016

أعرب وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو عن “أسفه الشديد” وإحساسه “بالخزي” لفشل الجهات الروسية المعنية في كشف الخداع الذي مارسه بعض لاعبي القوى بفرقها الوطنية بتعاطيهم للمنشطات.

وصدر قرار من الاتحاد الدولي لألعاب القوى بحظر مشاركة الفرق الروسية في البطولات الدولية بعد أن أصدرت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ( وادا) تقريرا أثبت أن عددا من العدائين الروس تناولوا المنشطات أثناء المشاركة في بطولات دولية.

ورغم اعتذاره، قال موتكو إن “عدم رفع الحظر المفروض على مشاركة روسيا في أولمبياد ريو 2016 في البرازيل سيكون مجحفا ومخيبا للآمال”، مبررا ذلك بأنه سوف يؤدي إلى عقاب اللاعبين الملتزمين بقواعد اللعبة.

وكتب في صحيفة “صنداي تايمز” الأحد أن “اللاعبين مستعدون للخضوع لاختبارات صارمة من قبل اللجنة الأوليمبية المنظمة للأولمبياد القادمة”.

وأشار تقرير “وادا” إلى أن روسيا تجسد ثقافة الخداع الذي ترعاه الدولة في روسيا، مرجحا تورط أجهزة عدة من بينها المخابرات الروسية.

وأضاف التقرير أن اتحاد ألعاب القوى لروسيا الاتحادية، الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، والاتحاد الروسي لألعاب القوى فشلوا جميعا في الالتزام بالإجراءات الخاصة لمكافحة المنشطات.

وقال موتكو “لا ننكر أن هناك مشكلة في روسيا، ونبذل كل الجهود الممكنة على مستوى الدولة من أجل القضاء على ظاهرة المنشطات، بما فيها إجراءات عقابية للاعبين والمدربين الذين تثبت مخالفتهم لقواعد مكافحة المنشطات.

لكنه أكد في نفس الوقت على أن تعاطي المنشطات مشكلة عالمية، لا توجد في روسيا فقط.

وأشار إلى أن منافسات أولمبياد ريو 2016 سوف تنطلق في أوت المقبل، وأن هناك رغبة قوية لدى اللاعبين الروس في المشاركة بها، وهم على استعداد للخضوع لاختبار ثلاثي للكشف عن المنشطات تحت إشراف الاتحاد الدولي لألعاب القوى، علاوة على استعداهم للخضوع لاختبارات مماثلة أثناء البطولة نفسها.

وقال إن هناك رجالا ونساء ضحوا بسنوات من عمرهم من أجل المنافسة على أعلى المستويات، ويحلمون جميعا بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، لكنهم يواجهون خطر ضياع تضحياتهم هباء وتبدد أحلامهم.

وأكد أن عملية توثيق جيدة قامت بها روسيا لأسباب حظر مشاركة اتحاد ألعاب القوى لروسيا الاتحادية بموجب القرار الصادر من الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

المصدر: BBC

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

تونس تحقق انتصارها الأول في مونديال كرة اليد

خلال مباراته الثالثة في مونديال كرة اليد المقام حاليا بفرنسا، سجل المنتخب الوطني لكرة اليد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *