free statistics الدكتور سامي نصر لـ”شبكة المدار نيوز”: الاحباط والفشل.. المغذيان الاساسيان لتنامي ظاهرة الانتحار – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 24 يناير 2017
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / الدكتور سامي نصر لـ”شبكة المدار نيوز”: الاحباط والفشل.. المغذيان الاساسيان لتنامي ظاهرة الانتحار

الدكتور سامي نصر لـ”شبكة المدار نيوز”: الاحباط والفشل.. المغذيان الاساسيان لتنامي ظاهرة الانتحار

يحتفل العالم اليوم 10 سبتمبر 2016 باليوم العالمي لمنع الانتحار، ويتيح هذا اليوم فرصة أمام الناس في جميع أرجاء العالم لتوحيد الجهود في الالتزام والعمل بغية ضمان منع عمليات الانتحار، و تشير الاحصائيات العالمية ان أكثر من 800 ألف شخص يقضون كل عام منتحرين، ما يعني أن حالة انتحار واحدة تقع كل 40 ثانية تقريباً.

وفي هذا الصدد  أكد الدكتور في علم الاجتماع سامي نصر لـ”شبكة المدار نيوز” أن حالات الانتحار ارتفعت بتونس خاصة بعد الثورة ويرجع ذلك أساسا الى صعوبة الاندماج، اضافة الى الأزمات المالية والنفسية خاصة لدى الشباب الذي يمثل النسبة الأكبر من المنتحرين، مشيرا الى ان الثورة قامت بسبب انتحار شخص لذا  اصبح للانتحار رمزية خاصة لدى التونسي وبالأخص الانتحار حرقا حيث ان 75 بالمائة من حالات الحرق في تونس مفتعلة حسب احصائيات لمستشفى الحروق البليغة.

واضاف محدثنا ان تفاقم هذه ظاهرة يرجع بالاساس الى الاحباط والفشل والألم ما يعبّر عنه بالثقافة المغذية للانتحار، مشيرا الى ان منظمة الصحة العالمية اكدت على ان على كل محاولة انتحار ناجحة نجد 20 محاولة وبما ان معدل الانتحار 19 انتحارا في الشهر فنجد ان معدل المحولات يقارب الـ 400 محاولة لذا على الحكومة والجهات المسؤولة الاحاطة بهؤلاء ورعايتهم ليتراجع هذا المعدل.

وبالنسبةلظاهرة الانتحار لدى الاطفال، اكد الدكتور نصر ان للاعلام دور بارز في تنامي هذه الظاهرة خاصة عندما تناول قضية الفتاة التي انتحرت بالقيروان بسبب ظروف الدراسة فانتحر اثرها 11 طفل لذا يجب التعامل مع هذه المواضيع الحساسة بحذر لكي لا نساهم في تغذية هذه الظاهرة.

 

 

 

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

بعدقليل: قافلة تضامنية من وزارة التر بية نحو مناطق الشمال الغربي

أكد مصدر موثوق من وزارة التربية لـ “شبكة المدار نيوز” اليوم الثلاثاء 24 جانفي 2017 ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *