free statistics داعش ليبيا يهدد أمن الجوار – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / داعش ليبيا يهدد أمن الجوار

داعش ليبيا يهدد أمن الجوار

باتت ليبيا تشكل تهديدا حقيقيا لأمن وإستقرار المملكة المغربية وبلدان الجوار وفق تقرير للنيابة العامة الإسبانية الذي قدر ان عدد المسلحين الذين انتقلوا إلى ليبيا يبلغ خمسة آلاف مقاتل، وحذر من إمكانية تسلل هؤلاء إلى المغرب، وما يمكن أن يشكله ذلك من تهديد لإسبانيا، بسبب وجود بنى تحتية للاستقطاب والتجنيد لصالح داعش في سبتة ومليلية، إضافة إلى مدريد وبرشلونة.

وكشفت تقارير أمنية  اخرى أن عدد التونسيين الذين يتلقون تدريبات عسكرية في معسكرات ليبية يتجاوز 500 شخص منهم من كان يقاتل في صفوف “تنظيم الدولة” في سوريا والعراق، ومنهم من كان في شمال مالي، ومنهم من سافر إلى ليبيا من تونس بعد سقوط نظام معمر القذافي. وأصبحت ليبيا مستقرا لبعض من هؤلاء ومنهم متطرفون تونسيون.

فالفرع الليبي لداعش منتشر بقوة في مدن عدة مثل درنة شرقا وصبراتة غربا مرورا بسرت في الوسط، كما يتواجد عدد من معسكرات التدريب التابعة لجماعات متشددة أخرى مثل “تنظيم أنصار الشريعة” و”القاعدة في المغرب” وتنظيم “المرابطون.إلا أن الجماعات المتطرفة في شمال إفريقيا تمثل أيضا حلقات مترابطة لا تفصل بينها الحدود، فبين ليبيا وتونس والجزائر، يتمتع المسلحون بحرية كبيرة في الحركة مما يجعل من جهود مكافحة الإرهاب تحديا يستلزم جهدا جماعيا من هذه البلدان.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

متابعة: الإبقاء على لطفي العماري في حالة سراح

بعد أن تم اليوم إستنطاق الإعلامي لطفي العماري، قرر قاضي التحقيق بالمكتب 18 بالمحكمة الإبتدائية بتونس، ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *