free statistics استشهاد 25 طفلا فلسطينيا خلال ثلاثة أشهر – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 24 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / استشهاد 25 طفلا فلسطينيا خلال ثلاثة أشهر

استشهاد 25 طفلا فلسطينيا خلال ثلاثة أشهر

سجّلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” استشهاد 25 طفلاً فلسطينياً في الفصل الأخير من العام 2015 في خضم موجة هجمات تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة أغلبها بالسكين نفّذها شبّان فلسطينيون منفردون، وأعربت عن القلق إزاء عدد الأطفال المعتقلين لدى “اسرائيل”، القياسي في سبع سنوات.

وبحسب صحيفة “السفير” أفادت المنظمة، في تقرير حول الفصل الاخير من 2015، بأنه في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2015 “قُتل 25 طفلاً فلسطينياً بينهم خمس فتيات، وأُصيب 1310 أطفال في مختلف أنحاء دولة فلسطين. بين هؤلاء قتل 23 طفلاً (19 فتى و4 فتيات) في الضفة الغربية والقدس الشرقية واثنان في قطاع غزة”.

كما “أُصيب ثلاثة فتيان اسرائيليين بجروح قرب مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الغربية”.

وأعربت “اليونيسف” عن “القلق الشديد إزاء المبالغة في استخدام العنف لا سيما في حالات أقدمت فيها القوات الاسرائيلية على قتل أطفال فلسطينيين بعد تنفيذهم هجوماً بالسكين أو الاشتباه في أنهم سيُنفّذون هجوماً مماثلاً”.

وندّدت المنظمة بعدم بدء أي ملاحقات قضائية، وتطرّقت إلى حالة فتاة في الـ17 من العمر اقتادها جنود اسرائيليون للتفتيش على حاجز قرب الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة قبل قتلها بخمس رصاصات على الأقل.

وأشار التقرير إلى أن السلطات الاسرائيلية “تقول إنها (الفتاة) حاولت طعن شرطي، لكن شاهداً أكد أنها لم تكن تُشكّل أي خطر عند إطلاق النار عليها بل كانت تصرخ بأنها لا تحمل أي سكين”.

منذ بداية شهر تشرين الأول، تشهد الأراضي الفلسطينية والقدس المحتلة موجة عنف تخلّلتها مواجهات وعمليات طعن ومحاولات طعن أدت إلى استشهاد 204 فلسطينيين برصاص اسرائيلي ومقتل 28 اسرائيلياً وأميركيين اثنين واريتري وسوداني، بحسب تعداد لوكالة “فرانس برس”. وأغلبية القتلى الفلسطينيين نفّذوا أو اتُّهموا بمحاولة تنفيذ هجمات مماثلة.

قبل هذه الفترة، بين تموز وايلول، استُشهد أربعة صبية فلسطينيين واُصيب 165 طفلاً فلسطينياً وثلاثة اطفال اسرائيليين بجروح بحسب “اليونيسف”.

كما تبدي المنظمة قلقاً كبيراً إزاء اعتقال الأطفال، وتُكرّر التنديد بإساءة معاملة الأطفال في النظام القضائي العسكري الاسرائيلي، الوحيد المُطبّق على فلسطينيي الأراضي المحتلة.

وسجّلت المنظمة اعتقال “422 طفلاً بين 12 و17 عاماً بينهم ثماني فتيات، لدى مؤسسات عسكرية في اواخر العام 2015 “، مضيفة ان “هذا العدد هو الأعلى منذ آذار 2009”.

ويُجيز القانون الاسرائيلي محاكمة الأطفال الفلسطينيين من سن 12 عاماً، وهو أمر تنفرد به “اسرائيل” عالمياً، بحسب المنظمة الأممية للطفولة.

كما أضافت أن السنة الماضية شهدت اعتقال 219 طفلاً كمعدل شهري في مؤسسات عسكرية، “أي بارتفاع 15في المئة عن المعدل الشهري للعام 2014”.

وكالات

Facebook Comments

عن محمّد بن ضو

شاهد أيضاً

مفاجأة: مخابرات دولة أوروبية خططت لتجنيد أنيس العامري

أفادت مصادر رفيعة أن السلطات الإيطالية فوتت فرصة لترحيل المشتبه به في هجوم برلين الأخير ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *