free statistics أردوغان يصادق على قانون اتفاق المصالحة مع إسرائيل – شبكة المدار نيوز
الخميس , 19 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / أردوغان يصادق على قانون اتفاق المصالحة مع إسرائيل

أردوغان يصادق على قانون اتفاق المصالحة مع إسرائيل

صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على مجموعة من القوانين من بينها قانون اتفاقية بين تركيا وإسرائيل تنص على دفع الأخيرة تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على سفينة “مافي مرمرة”.

وذكر المركز الإعلامي في رئاسة الجمهورية التركية في بيان، أن أردوغان صادق على 3 قوانين تشمل اتفاقية بين الحكومة التركية ونظيرتها اليابانية لتأسيس جامعة العلوم والتكنولوجيا المشتركة، واتفاقية أخرى حول التعاون في مجال الطاقة مع فنزويلا، بالإضافة إلى اتفاقية بين أنقرة و”تل أبيب” حول تعويضات ضحايا سفينة “مافي مرمرة”.

وأشار المركز، في بيانه، إلى أن الرئاسة التركية أرسلت القوانين الثلاثة إلى رئاسة الوزراء لنشرها في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ.

ووفقا للاتفاق بين تركيا وإسرائيل، ستُسدد تل أبيب مبلغ 20 مليون دولار لذوي ضحايا “مافي مرمرة”، خلال 25 يوما من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، عبر تحويل المبلغ المذكور دفعة واحدة إلى حساب مصرفي يفتحه الجانب التركي، ويبلّغ به إسرائيل من خلال القنوات الدبلوماسية.

وسيتم توزيع التعويضات على أقارب الضحايا وفق طرق توزيع يتم اعتمادها تحت مسؤولية تركيا، دون أن تكون لإسرائيل أي مسؤولية في هذا الصدد.

وبحسب القانون، فإن الاتفاقية تعفي إسرائيل ومواطنيها من كل أشكال المسؤولية حيال طلب أشخاص عاديين أو اعتباريين، باسم الجمهورية التركية، محاكمتها قانونيا في تركيا، بشكل مباشر أو غير مباشر بخصوص حادثة سفينة “مافي مرمرة” في 31 ماي 2010.

وتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد استكمال الطرفين الإجراءات القانونية بخصوص تطبيقها.

 

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

منفذ هجوم اسطنبول: قتلتهم لأنهم كفار!

أكد منفذ الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول في عيد رأس السنة عبد القادر مشاريبوف ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *