free statistics هذا هو الفرق بين البيض الأبيض والأحمر – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / متفرقات / هذا هو الفرق بين البيض الأبيض والأحمر

هذا هو الفرق بين البيض الأبيض والأحمر

هناك أنواع شائعة من البيض و هي البيض الأبيض و البيض الأحمر ، يذكر بعض الأفراد بأن البيض الأحمر هو الأفضل للجسم . و ذلك لأنه يحتوي علي المزيد من العناصر الغذائية و خصوصاً بأن بعض الأفراد يعتقدوا بأن البيض الأحمر له طعم أفضل . قد يعتقد البعض بأن البيض الأحمر هو الأنسب لعمل الكعك و العكس يعتقد بأن البيض الأبيض هو الأفضل و لكن ذلك يعتمد علي شخصية من تتحدث معه . و نحن اليوم نكشف لكم الإختلاف بين البيض الأبيض و البيض الأحمر و هناك مجموعة من الفروق الرائعة التي يمكن تراها بينهم :
في الحقيقة بأن المحتوي الداخلي لكل من البيض الأبيض و الأحمر له نفس القيمة الغذائية و ليس له علاقة بالدجاج و كلاهما يمد الجسم بنفس القيمة الغذائية و لهما نفس الطعم و التأثير عند عمل الكعك . و قد إرتبطت شائعة بأن البيض الأحمر أفضل من البني بسبب أن له سعر و تكلفة أعلي و ذلك لإعتقاد أن التكلفة الأكثر تعني جودة أعلي و لكن احياناً زيادة سعر بعض الأشياء ليس إلا رغبة نجاح التسويق و الحصول علي المزيد من الأموال . و بذلك فإن كلاهما له نفس القيمة الغذائية و لكن الإختلاف الوحيد القابل للقياس هو لون و سلالة الدجاج التي تنتج البيض و عند إختيار البيض الصحي لا يجب أن نأخذ اعتبارات مثل اللون في ذهننا .

لون الدجاج :
يتم تحديد لون الدجاج من خلال قشرة البيض و ذلك لأنه من خلال لون الدجاجة يتم زرع البويضة . و هذه العملية مشابهة جداً عند تحديد لون العين و لون الشعر في الوراثة و ذلك لأن البيض البني يأكل من الدجاج البني و هكذا البيض الابيض يأكل من الدجاج الأبيض .

القيمة الغذائية :
تكاد تكون القيمة الغذائية لكل من البيض الأحمر و البيض الأبيض متطابقة . يحتوي كلاهما علي ما يقرب من 70 سعرة حرارية لكل بيضة متوسطة الحجم و حوالي 7 جرام من الدهون . و كل من البيض الأبيض و الأحمر يحتوي علي 210 ملجرام من الكوليسترول و 12 جرام بروتين . و كل من البيض الأبيض و البيض البني غني بفيتامين ب و المعادن الاساسية مثل الفوسفور و الكولين . و الفرق الواضح بينهم من حيث القيمة الغذائية هو أن الدجاج البني يحتوي علي المزيد من الكوليسترول في البيض البني أكثر من البيض الأبيض .
التكلفة :
غالباً ما تكون تكلفة البيض الأحمر أكثر من الأبيض و السعر الأعلي لا يعكس بالضرورة الجودة الأفضل . بل هو ناتج عن سلالات محددة من الدجاج البني تحتاج العناية أكثر و إهتمام في التربية عن البيض الأبيض. و قد يحدث ذلك بسبب أن الدجاج الأحمر دائماً ما يكون أكبر في الحجم من الدجاج الأبيض و بذلك فهو بحاجة إلي المزيد من الغذاء و هذا ما يترجم غلاء أسعار البيض الأحمر . و هذا يفسر أيضاً سبب إنتشار البيض الأبيض في معظم محلات السوبر ماركت لأن تكلفة تربية الدجاج الأبيض أقل بالنسبة للمزارعين بالمقارنة بتكلفة الدجاج الأحمر . و بذلك فإن حقيقة مقولة بأن البيض الأحمر هو الأفضل في الطعم عن البيض الأبيض ما هي إلا أحد الخرافات التي تنتشر وسط الناس . و لكن هناك فارق بينهم عند التذوق يمكن أن نلاحظه يختلف من بيضة لأخري نظراً لأن لون البيض مرتبط بالنظام الغذائي للدجاج فهو يؤثر علي طعم البيض و حتي لون صفار البيض و حتي أنه يؤثر علي طعم لحوم الدجاج نفسها .

الإعتبار العلمي الذي يجب أن تهتم به عند شراء البيض هو :
هو كيف يتم تغذية الدجاج و الإهتمام به و ذلك لأن أفضل و أصح بيض يمكن أن تتناوله هو الذي يأتي من الدجااج التي يتربي علي التغذية النباتية و ذلك هذا الدجاج يتغذي علي وجبات بذور الكتان و التي تحتوي علي نسبة عالية من أوميغا 3 الدهنية . و قد تكون تكلفة بذور الكتان هي السبب وراء غلاء سعر هذا النوع من البيض لأنه بذور الكتان أعلي تكلفة من الحبوب الأخري التي تتغذي عليها بعض أنواع الدجاج . و من الضروي أيضاً عند شراء البيض الأخذ في الإعتبار شراء البيض الذي يكون خالي من المضادات الحيوية و هرمونات النمو .

المتانة وقوة الأستحمال :
أكثر شئ مزعج ويثير القلق هو نقل البيض فخبطة صغيرة للبيضة كفيلة بكسرها ولكن أثبتت التجارب أن قوة ومتانة البيض الأحمر أكثر قوة من البيض الأبيض فعندما يتم خبط البيضة الحمراء بدون قصد بقوة خفيفة ستكون قوة أستحمالها أكبر وأكثر من البيضة البيضاء .

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

طقس اليوم: كثيف السحب مع أمطار بأغلب المناطق

يكون الطقس اليوم الاثنين 23 جانفي 2017 مغيما جزئيا فأحيانا كثيف السحب بالمناطق الغربيّة مع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *