free statistics عدد البكتيريا على القارورة البلاستيكية مساوٍ لعدد البكتيريا على كرسي المرحاض! – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 17 يناير 2017
الرئيسية / متفرقات / عدد البكتيريا على القارورة البلاستيكية مساوٍ لعدد البكتيريا على كرسي المرحاض!

عدد البكتيريا على القارورة البلاستيكية مساوٍ لعدد البكتيريا على كرسي المرحاض!

أنت تلتزم بكمية المياه (2.5 ليتر) الموصى بها، إذاً أنت تتصرّف بنضج! أحسنت! لا تتباهَ بذلك كثيراً. فلا شكّ في أنك تشعر بالانتعاش عندما تشرب المياه، لكن الحقيقة هي أنَ شربك المياه من القارورة ليس صحيًّا كما تظن.

لا شكّ في أن شرب المياه اختيار حكيم، ولكنّ اعادة تعبئة قوارير المياه ليست الفكرة الامثل. ووفقاً لموقع “تريد ميل ريفيوز” الطبي الذي شارك صحيفة “الميترو” البريطانية بحثه بشكل حصري، فإن قوارير المياه التي نعبئها مباشرةً هي مليئة بالجراثيم. ليس ذلك فحسب، بل أشار الأطباء أيضاً إلى أنّه لا فرق بين شرب المياه من قارورة مستعملة ولعق المياه من المرحاض. وفحص الاطباء أيضاً قوارير مياه قابلة لإعادة التعبئة، بعدما استخدمها بعض الرياضيين لمدة أسبوع كامل، وكانت النتيجة لا تُصدّق، إذ أوضحت النتائج انّ كلّ قارورة تحتوي على 900,000 مستعمرة بكتيريا لكل سنتيمتر مربع، أي أكثر من تلك الموجودة على كرسي المرحاض، وهذا أمر مخيف، لأنّ كل هذه البكتيريا تدخل إلى أفواهنا من القارورة. والسبب الرئيس في هذا هو عدم غسل تلك القوارير (فالكثير من الأشخاص يستمرون بتعبئة القوارير لأيام من دون غسلها، ظناً منهم أنَ مجرد وجود المياه في القارورة سيحافظ على نظافتها) إضافة إلى التعرّق وكل الجراثيم التي نتعرّض لها بصورة يومية.
ما الذي يجعل من هذا الأمر مخيفاً؟
وفقاً لصحيفة “الميترو” البريطانية، فقد أثبتت الدراسات أنّ 60% من الجراثيم الموجودة في قوارير المياه من شأنها أن تصيب الناس بالمرض. إذاً، نعم، تستطيع قارورة المياه الخاصة بك أن تكون سبباً وراء شعورك بالتوعّك. أيّها المسكين!
ولكن هذا لا يعني أن تتخلى عن القوارير البلاستيكية بشكل نهائي، فلا يمكننا إنكار أنها صديقة للبيئة، ناهيك بضرورة شرب المياه بصورة متواصلة. لذا، بإمكانك أن تجعل من قارورة المياه أقل إثارة للاشمئزاز.
وأوضح الاطباء أن ثمة اختلافاً بين أنواع قوارير المياه.
• قارورة slide- top: تبيّن أنّ هذه القوارير هي الأكثر احتواءً للجراثيم، إذ إنها تحتوي على 933,340 مستعمرة بكتيريا لكل سنتيمتر مربع.
• قارورة squeeze-top وقارورةscrew-top : ليستا مضرّتين كنوع القارورة السابق، إذ إنهما تحتويان على 160,000 مستعمرة بكتيريا لكل سنتيمتر مربع.
• قارورة straw-tops : هي القارورة الأقل احتواءً للجراثيم، إذ إنها لا تحتوي إلاّ على 25,400 مستعمرة بكتيريا فقط لكل سنتيمتر مربع.
وينصح الخبراء بشراء القوارير المصنوعة من مادة الفولاذ المقاومة للصدأ stainless steel والتي لا تضرّ بالصحة، لذا فالقوارير المعدنية تستحق غنفاق مبلغ اضافي من المال لشرائها، بدلاً من شراء تلك البلاستيكية المضرّة بالصحة.
ولا تنسَ غسل قارورتك، اغسلها جيداً وبانتظام، يوماً بعد آخر، فقارورة المياه الموجودة على مكتبك أو في حقيبتك، لن تصبح نظيفة وحدها بمجرّد وضع المياه فيها.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

معهد الرصد الجوي: تواصل تساقط الثلوج إلى غاية يوم الاربعاء ونترقب تقلبات جوية أخرى يوم الجمعة القادم

نظرا لوصول هواء قطبي بارد إلى مناطقنا يتميز الوضع الجوي خلال يومي الاثنين 16 جانفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *