free statistics الأمم المتحدة تقر بمسؤوليتها في “واقعة الكوليرا” – شبكة المدار نيوز
الأحد , 22 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / الأمم المتحدة تقر بمسؤوليتها في “واقعة الكوليرا”
PORT-AU-PRINCE, HAITI - NOVEMBER 26: Alexandre Saint-Cyr, 6, is given aid as he lays on his cot while being treated for cholera in an International Red Cross cholera treatment facility in the slum neighborhood of Cite Soleil on November 26, 2010 in Port-au-Prince, Haiti. Haiti continues to deal with a cholera epidemic that has killed more than 1,400 with thousands more sick. Doctors say it is caused by poor sanitary conditions that make the bacteria easy to transmit through contaminated water or food. (Photo by Joe Raedle/Getty Images)

الأمم المتحدة تقر بمسؤوليتها في “واقعة الكوليرا”

أقرت الأمم المتحدة، للمرة الأولى، بأنها كانت متورطة في إدخال الكوليرا إلى هايتي، قائلة إنها تحتاج إلى القيام “بأكثر من ذلك بكثير” لإنهاء معاناة من تأثروا، ويتجاوز عددهم 800 ألف شخص.
وأكد باحثون وجود أدلة وافرة على أن الكوليرا دخلت أكبر نهر في هايتي في أكتوبر، عبر مياه صرف صحي غير معالجة بشكل كاف، من قاعدة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.

ورفضت الأمم المتحدة في البداية تحمل المسؤولية، وردت على دعاوى قضائية أقيمت بالنيابة عن الضحايا في المحاكم الأميركية بالحصانة الدبلوماسية، وفق ما نقلت “الأسوشيتد برس”.

وأصدر نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، بيانا يتضمن إشارات إلى القبول ببعض المسؤولية على الأقل، وهو ما رحب به محامون عن الضحايا.

وعلق ماريو جوزيف، وهو محام حقوقي من هايتي، حصل على توكيلات من خمسة آلاف من ضحايا الكوليرا الذين يحملون الأمم المتحدة مسؤولية دخول المرض، “هذا نصر مهم لآلاف الهايتيين الذين يسيرون من أجل العدالة، وكتبوا إلى الأمم المتحدة، وجلبوا الأمم المتحدة إلى المحاكم”.

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

مقتل ثمانية مصريين في سقوط قذيفة بشمال سيناء

 سقطت أمس السبت قذيفة مجهولة المصدر على منزل بمدينة رفح في محافظة شمال سيناء المصرية التي تشهد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *