free statistics ملف فساد بـ”بورڨيبة سكول” يتجه للقضاء و لهيئة مقاومة الفساد… – شبكة المدار نيوز
الجمعة , 20 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / ملف فساد بـ”بورڨيبة سكول” يتجه للقضاء و لهيئة مقاومة الفساد…

ملف فساد بـ”بورڨيبة سكول” يتجه للقضاء و لهيئة مقاومة الفساد…

  نخر  الفساد المالي والاداري معهد بورقيبة للغات الحية الذي عانى كباقي القطاعات الأخرى من هذه الآفة قبل وبعد الثورة، ويبقى الفساد في المؤسسات التعليمية الأخطر لأنه سيحيد بها عن دورها التربوي والتعليمي .
و قد كشف تقرير فريق من التفقدية العامة بوزارة التعليم العالي حجم الفساد المتمثل في سرقة أموال المعهد والتلاعب بالوثائق الادارية والتزوير لعدد من مسؤولي المعهد وهم الكاتب العام والكاتب العام المكلف بالمالية والمدراء الذين تداولوا على ادارته، وقامت بإثباته في تقرير مفصل، ورفعه إلى وزارة التعليم العالي.
و قد قدّم مدير معهد بورقيبة سكول فتحي نقة استقالته على خلفية التقرير الذي أعده فريق من التفقدية العامة بوزارة التعليم العالي الذي أثثبت بالأدلة جريمة الفساد  والتي تورط فيها المدير الذي عرف بضعف الأداء في الادارة وبعض المسؤولين.
استقالة مدير المعهد لم تكن مستغربة فقد كان وزير التعليم العالي شهاب بودن قد أكد  أنه اطلع على ملف الفساد بمعهد بورقيبة وأنه اتخذ اجراءات تتمثل في إعفاء مدير المعهد، الذي وجهت له تهمة التستر على الفساد، والكاتب العام وإحالة الملف على القضاء، لكن يبدو في ما بعد أن الوزير تراجع عن قرار اعفاء المدير ليقدم الأخير بعد ذلك استقالته.
و قد تم تعيين مدير جديد في 29 جويلية 2016 وهو كان مديرا سابقا لمؤسّسة جامعية.
و قد ساهم تبني هيئة مكافحة الفساد لملف الفساد في معهد بورقيبة في الاسراع بالكشف عن الأخطبوط المتورط في هذه القضية والسير بالملف نحو أشواط متقدمة. فقد أعدت الهيئة من جهتها ملفا كاملا عن الموضوع يثبت التجاوزات والخروقات المرتكبة من قبل بعض المسؤولين والمتمثلة في التلاعب بالفواتير ووضع أموال تخصّ المعهد بحسابات خاصة وصرف أجور لمسؤولين لا تتماشى مع الخطط التي يشغلونها، فضلا عن حزمة أخرى من التجاوزات.
و قد أحالت الهيئة الملف الذي أعدته على أنظار القضاء إلى حين البت فيه إلى جانب الملف الذي أحلته وزارة التعليم العالي من جهتها.
أساتذة معهد بورقيبة متفائلون
عبّر عدد من أساتذة معهد بورقيبة الذين بلّغوا عن الفساد عن تفاؤلهم بعد التطورات التي شهدها ملف الفساد وإحالة الملف على القضاء وبعد قدوم المدير الجديد.
و تجدر الإشارة إلى أن معضلة الفساد التي طالت جميع القطاعات بالدولة دون استثناء لمتبارح مكانها ولا تزال تنتظر إلى اليوم إرادة جماعية سياسية للقضاء عليها..
المصدر: حقائق اون لاين
Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

التوقعات الجوية ليوم الجمعة 20 جانفي 2017

وفق المعهد الوطني للرصد الجوي يكون الطقس غدا الجمعة 20 جانفي 2017 كما يلي: – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *