free statistics لماذا يتشاجر الأطفال وكيف نتعامل مع هذه الخلافات؟ – شبكة المدار نيوز
الأربعاء , 18 يناير 2017
الرئيسية / متفرقات / لماذا يتشاجر الأطفال وكيف نتعامل مع هذه الخلافات؟

لماذا يتشاجر الأطفال وكيف نتعامل مع هذه الخلافات؟

من منا لم يشهد شجارا للأطفال لأسباب بسيطة وأحيانا يحمل هذا الشجار في خفاياه أسبابا ذات أبعاد. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أكثر الأسباب التي تؤدي إلى شجار بين الأطفال وإلى كيفية التعامل معها.

الأسباب التي تؤدي إلى شجار بين الأطفال

تتعدد الأسباب وراء شجار الأطفال فمنها يكون بسيطا مثل الشجار للحصول على شيء معين والشجار الناتج عن المشادات الكلامية والشجار الناتج عن الأنانية وحب السيطرة وبخاصة سيطرة الطفل الأكبر سنا على الطفل الأصغر منه. يمكن أيضا أن ينتج الشجار عن تفضيل الوالدين لأحد الأولاد أكثر من غيره مما يخلق غيرة لدى الطفل ورغبة في الظهور أمام الوالدين لإبراز قدراته ولفت انتباههما. ويمكن أن ينتج الخلاف عن الغيرة بين الأطفال وهذه الغيرة تعتمد على حصول أحد الأطفال على غرض يحبه الآخر. ولا يمكننا إلا أن نشير إلى أن خلافات الوالدين أمام الأطفال تؤدي إلى شجار بين هؤلاء الأطفال إذ يتأثرون بهذه الخلافات وأحيانا يتمثلون بها.

أساليب فض الشجار بين الأطفال

على الوالدين معرفة متى عليهما التدخل لفض الشجار بين الأطفال ومتى عليهما أن يلزما الصمت. وفي حال قررا التدخل أو بعبارة أخرى كان من الواجب أن يتدخلا، عليهما ايضاح مبدأ عامل كما تحب أن تعامل وأن يستعملا العبارات الإيجابية ويكونا حازمين بدون قساوة وبدون اللجوء إلى الإهانة. على الوالدين أيضا عدم مقارنة الأطفال ويمكنهما مكافأة الطفل عند قيامه بسلوك إيجابي.

التعامل مع الأطفال أمر حساس يتطلب الكثير من الصبر والتفهم والحكمة وبخاصة عند وقوع شجار بينهم. وعلى الوالدين أيضاً معرفة مدى تأثيرهما على الطفل والانتباه إلى تصرفهما أمامه.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

معهد الرصد الجوي: تواصل تساقط الثلوج إلى غاية يوم الاربعاء ونترقب تقلبات جوية أخرى يوم الجمعة القادم

نظرا لوصول هواء قطبي بارد إلى مناطقنا يتميز الوضع الجوي خلال يومي الاثنين 16 جانفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *