free statistics نجيب الخويلدي يجامل ويعادي… إلى متى وشريط الأنباء “محنّط”؟ – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 28 فبراير 2017
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / نجيب الخويلدي يجامل ويعادي… إلى متى وشريط الأنباء “محنّط”؟

نجيب الخويلدي يجامل ويعادي… إلى متى وشريط الأنباء “محنّط”؟

بقلم: نجيب الخويلدي

من الأحلام التي ترافقني منذ عشرات السنين أن أرى – يوما – “شريط الأنباء” على طريقة الفرنسيين والمتحضّرين عموما، حيث تبوّب اللأخبار وفق الأهمّية، فقد يبتدئون النشرة في “فرانس 2″ أو” تي أف 1″ بخبر عن مجرم مختلّ المدارك قتل فتاة أخرى دون أن يترك – وكالعادة – آثارا تسمح بتعقّبه والقبض عليه وإدانته… وقد يكون الاستهلال بزلزال في النيبال أو إيران خلّف آلاف الضحايا أو بإعصار اجتاح السواحل الأمريكية وأدّى إلى عزل إحدى الولايات… ولأنّهم محترفون “بالفم والملا” قلّما يعرضون أنشطة رئيس الدولة أو رئيس الحكومة.. نعم، من النادر جدّا أن يفعلوا ذلك، أي – فقط – حين يكون النشاط غير عادي ومحوره يشغل الرأي العام الفرنسي بالدرجة الأولى.

ظللت أحلم بـ “شريط أنباء” يقطع مع العادات السيّئة والثوابت و”المقدّسات” (كلّ ما يفعله الرئيس من استقبالات وزيارات وسفرات، وليس ناقصا إلاّ أن يصوّرونه وهو في حديقة القصر يتصفّح جريدة أو على الأنترنات)، إلى أن فرّ بن علي وصعد آخرون إلى الحكم… وبما أنّ أشياء كثيرة تغيّرت في البلاد انتظرت أن تمتدّ يد الإصلاح إلى “شريط الأنباء” حتّى يصبح مواكبا للمستجدّات ولائقا بشعب سئم مشاهدته محنّطا يتخبّط في التعاسة و”المقرّص والمعجون”.. ولكن لمّا كان الحاكم الجديد (أبرز من في السلطة) لا يقلّون نرجسيّة ورغبة في الاستئثار بالأضواء وصنع نجوميّة – وإن كانت زائفة – ظلّ الشريط على حاله، بل إنّ كلّ من يعيّن على رأس مؤسّسة التلفزة مطالب بتنفيذ التعليمات وعدم خرقها أو حتى مناقشتها وإلاّ فقد كرسيّه… ولعلّكم تتذكّرون كيف أضحى المجلس التأسيسي ركنا قارّا في “الشريط” بما أفرز “نجوما” يتندّر بهم “التوانسة” في مجالسهم مثل “القصاص” و”سنية بن تومية” وغيرهما من “النوابغ” الذين ابتلينا بهم…

تسلّحوا بصبر أيّوب وتابعوا شريط الثامنة لتقفوا على كآبته وضحالته.. أيُعقل يا عباد ربي أن يدوم حوالي ساعة، وأن يملؤوه بتحقيقات وريبورتاجات ومواد أخرى لا تنفع البلاد ولا العباد.

إنّ شريط الأنباء يحتاج إلى ثورة حقيقيّة، بل إلى رجل مثل سي البشير الحميدي (الوحيد الذي طوّر الشريط وحرّره من مكبّلاته ومعضلاته فأقصوه لتعود ريمة إلى عادتها القديمة) فيغامر بالمنصب ويترك اسمه محفورا في ذاكرة الشعب.

Facebook Comments

عن محمّد ثابت

شاهد أيضاً

متابعة/ جبل سمّامة: القضاء على عنصر إرهابي وإصابة جندي

أسفرت المواجهات التي اندلعت صباح اليوم الثلاثاء 28 فيفري 2017 بين وحدات الجيش الوطني وعناصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *