free statistics اللاجؤون السوريون بتونس:موضوع يستحق المتابعة… – شبكة المدار نيوز
السبت , 21 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / اللاجؤون السوريون بتونس:موضوع يستحق المتابعة…

اللاجؤون السوريون بتونس:موضوع يستحق المتابعة…

تشهد مدينة بنقردان تواجد عدد كبير من اللاجئين السوريين الفارين من الحرب في بلدهم. شبكة المدار نيوز كانت متواجدة اليوم بأحد البيوت التي يسكن فيها هؤلاء.بيت صغير نسبيا يسكن فيه ما لايقل عن 15 فردا.بينهم عجوز مقعدة وشيخ وعدد من الأطفال.يعيشون ظروفا صعبة.تحدثنا إليهم طويلا .يقول أحدهم أنه قدم عبر الجزائر ثم إلتحق به بقية أفراد العائلة على دفعات.وومنهم من استقر بالجزائر لفترة ثم غادروها نظر لغلاء أسعار الكراء.
وعندما سألناهم عن اختيارهم لمدينة بنقردان بالذات أجابوا بان أسعار السكن هنا منخفضة نسبيا مقارنة ببقية المناطق في البلاد التونسية.كما انهم يتلقون مساعدات إجتماعية من المواطنين تتمثل في المواد الغذائية والملابس.ويعتمدون على التسول خاصة أمام الجوامع كمصدر للرزق لتوفير مستلزمات حياتهم اليومية ودفع الإيجار.في ظل غياب الرعاية من الجهات المسؤولة،حيث يتهمون المفوضية العليا لشؤون الﻻجئين التابعة للأمم المتحدة بالتقصير تجاههم وتجاهل مطالبهم في توفير المنح والرواتب والسكن.ونفوا تحصلهم على أي مساعدات أممية.وعبروا عن سخطهم حيث انه لا يتم تذكرهم إلا لحضور الإجتماعات حسب تعبيرهم.
كما أكد احد الشباب لشبكة المدار نيوز أنهم يطلبون المساعدة ومستعدون للعمل او بعث مشاريع صغرى خاصة وأنه يوجد من بينهم من لهم خبرات في بعض الحرف والميادين.وهم يراهنون كثيرا على وجودنا لإيصال أصواتهم بإعتبارنا أول مؤسسة إعلامية تهتم بقضيتهم ،خاصة وأن عددهم بالمدينة يزداد يوما بعد يوم.فيما يطالب بعضهم بالتوطين في آحدي الدول الأوروبية .
للمسؤولين نقول:يجب على الاطراف المعنية تحمل مسؤولياتها كاملة تجاه هؤلاء الاشخاص،خاصة وأن أوضاعهم المعيشية صعبة للغاية مع تواجد أشخاص كبار في السن ونساء وأطفال بينهم.
كما ان استقرارهم بهذه المنطقة الحدودية بما تعانيه من مشاكل مختلفة يطرح عدة تساؤلات في ظل التوترات التي يعيشها الخط الحدودي خاصة مع تردي الوضع الأمني في الجارة ليبيا….
أقول… ان الموضوع يستوجب طرحا جديا قبل فوات الاوان.
زينب الغندري
g

gd

dfg

s

13866570_945611058883281_277303454_n

Facebook Comments

عن عربي

شاهد أيضاً

تعرّف على ترتيب القنوات التونسيّة الأكثر مشاهدة خلال سنة 2016

حسب ما أعلنت عنه السبت شركة “سيغما كونساي”  لسبر الاراء، احتلت قناة “الحوار التونسي” ونسمة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *