free statistics لهذا يفضّل مقاتلو داعش استخدام نوكيا 105! – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / لهذا يفضّل مقاتلو داعش استخدام نوكيا 105!

لهذا يفضّل مقاتلو داعش استخدام نوكيا 105!

كشفت منظمة Conflict Armament Research غير الربحية والمتخصصة في مراقبة الأسلحة الحربية والذخائر على المستوى الدولي، إن عناصر تنظيم “داعش” يفضلون استخدام هاتف “نوكيا 105”

قام الباحثون بتعقب أصل أكثر من 700 مكون عثر عليها بأماكن استخدمها التنظيم في تصنيع القنابل ومن قنابل لم تنفجر، فتوصلوا الى أن عناصر تنظيم “داعش” يفضلون استخدام هاتف “نوكيا 105″، لكونه رخيص الثمن وبطاريته تدوم طويلا، كما أنه كثيرا ما يُستخدم لتفجير القنابل، رغم عدم وجود كاميرا به أو تطبيقات.

وبحسب شبكة NBC News الأمريكية، وثقت المنظمة في دراسة لها حول المكونات المدنية في قنابل تنظيم “داعش”، التحفظ على 10 هواتف من نوع “Nokia 105″ من مقاتلين تابعين للتنظيم في العراق ديسمبر 2014.

كما أن داعش” لجأ الى استخدام هذ االهاتف باستمرار، من دون الهواتف الأخرى وذلك “في صناعة نوع معين من العبوات الناسفة التي يتم التحكم بها عن بُعد”، ويُستخدم هاتفان في هذه العملية، الأول فيهم تُرسل عن طريقه الإشارة إلى الدارات الكهربائية فينتج عن ذلك انفجار.

ورغم وجود هواتف محمولة عديدة رخيصة الثمن وتستمر بطاريتها لوقت طويل، الا أن المقاتلين لا يتشبثون بها، لأنه لايوجد شئ مميز فيها يستخدم لتفجير العبوات الناسفة عن بعد، لهذا السبب يصر أفراد التنظيم على استخدام “نوكيا 105”

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

اسطنبول: مقتل منفذ محاولة الهجوم على مقر حزب “العدالة والتنمية”

أكدت وسائل اعلام تركية مقتل منفذ محاولة الهجوم على مقر حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في مدينة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *