free statistics وزارة التربية: بعد إلغاء الأسبوع المغلق والـ20 بالمائة في البكالوريا.. كيف ستكون النتائج؟؟ – شبكة المدار نيوز
الأربعاء , 22 فبراير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / وزارة التربية: بعد إلغاء الأسبوع المغلق والـ20 بالمائة في البكالوريا.. كيف ستكون النتائج؟؟

وزارة التربية: بعد إلغاء الأسبوع المغلق والـ20 بالمائة في البكالوريا.. كيف ستكون النتائج؟؟

قدّمت كما هو معلوم اللجنة الثلاثية للإصلاح التربوي في اللقاء الصحفي الذي عقدته، يوم أمس الإثنين، عديد النقاط المتعلّقة بإصلاح المنظومة التربوية من بينها الزمن المدرسي الذي تغيّر بشكل كبير مقارنة بالسنوات الفارطة.

ومن بين المسائل التي رأت فيها اللجنة إصلاحا للمنظومة التربويّة نجد أوّلا إلغاء الأسبوع المغلق، ولا نعلم إن كان هذا الإلغاء في مصلحة التلميذ أم ضدّ مصلحته حيث تمّت تجربة هذه النقطة خلال إحدى ثلاثيات السنة الدراسة المنقضية بقرار أحادي من وزير التربية لكنّها لم تؤت أكلها وكان تأثيرها السلبي في النتائج ظاهر للعيان. ثانيا إلغاء نسبة 20 بالمائة في احتساب معدّل الباكالوريا بعد أن تراجع جلول عن إلغائها في منتصف السنة الدراسة الفارطة وهذه النقطة أيضا ستزيد في تراجع النتائج وتدهورها مما يحيلنا على أنّ هذا المشروع الإصلاحي تمّ ضبطه من قِبل ناجي جلّول وأنّ اللجنة المكلّفة بالإصلاح تعتبر صورية.

إذا كنّا نريد الإصلاح فعلا علينا الانطلاق من القاعدة وأن نعيد بناء التعليم على أسس سليمة وأن ينطلق الإصلاح في سنوات الدراسة الأولى حتى نبني جيلا جديدا على أسس سليمة. وهذا يتطلّب مراجعة جذرية للبرامج التعليمية وتوفير إطار تربوي كلٌّ في مجال اختصاصه كما يتطلّب أيضا مزيدا من المراجعة والتدقيق للكتب المدرسيّة التي احتوت عديد الأخطاء في السنوات الأخيرة.

 

Facebook Comments

عن محمّد ثابت

شاهد أيضاً

فيديو: نوفل الورتاني يهاجم بسيس وشجار وكلام غير لائق بين كريم الغربي وبسام الحمراوي على المباشر

سخر فريق برنامج “لاباس” الذي يعرض على قناة الحوار التونسي من الشجار غلى قناة التاسعة بين ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *