free statistics السيرة الذاتية لـ ”رئيس الحكومة المقبل” – شبكة المدار نيوز
الجمعة , 13 يناير 2017
الرئيسية / الأخبار / سياسة / السيرة الذاتية لـ ”رئيس الحكومة المقبل”

السيرة الذاتية لـ ”رئيس الحكومة المقبل”

اقترح رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي اليوم الإثنين غرة أوت 2016 إسم يوسف الشاهد ليكون رئيسا لحكومة الوحدة الوطنية المقبلة خلال الإجتماع التشاوري مع الأطراف المشاركة في الحوار حول حكومة الوحدة الوطنية.

ومن المنتظر أن يعقد إجتماع يوم الأربعاء المقبل للنظر في المقترح والمصادقة عليه بعد أن طلبت أغلب الأطراف العودة الى قواعدها والتشاور معها ، فمن هو يوسف الشاهد؟

السيرة الذاتية ليوسف الشاهد :

هو وزير الشؤون المحلية منذ جانفي 2016 بعد أن تحمل مسؤولية كاتب الدولة للصيد البحري في فيفري 2015 وهو أصغر عضو في الحكومة الأولي للجمهورية الثانية.

ولد يوسف الشاهد في 18 سبتمبر 1975 في تونس ، استاذ جامعي وخبير دولي في السياسات الفلاحية، تحصل على الدكتوراه في العلوم الفلاحية، من المعهد الوطني الفلاحي بباريس في 2003، بعد ان سبق و تحصل سنة 1999 على شهادة العلوم المعمقة في اقتصاد البيئة والموارد الطبيعية. و في سنة 1998 على شهادة مهندس في الاقتصاد الفلاحي من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية سنة 1998 بترتيب الاول على دفعته.

واشتغل الدكتور يوسف الشاهد من 2003 إلى 2014 خبيرا دوليا في السياسات الفلاحية لدى عدد من المنظمات الفلاحية الدولية كالاتحاد الاوربي ومنظمة التغذية العالمية ،واختص الدكتور يوسف الشاهد منذ 2003 بمتابعة السياسات الفلاحية بتونس والمغرب بالتنسيق مع وزارات الفلاحة بالبلدان المذكورة، وتولى وضع وتخطيط سياسات التعاون في ميدان الامن الغذائي وتطوير الشراكة الفلاحية بين تونس و الولايات المتحدة .

كما اشتغل على انجاز المشاريع الفلاحية والدعم التقني ، وتدريب الإطارات، وقد شغل الدكتور يوسف الشاهد في مجال التعليم العالي، حيث شغل خطة استاذ مساعد بجامعة “ران 1” بفرنسا في 2002/2003، قبل ان يشتغل استاذا من 2003 إلى غاية 2009، بالمعهد الأعلى الفلاحي بفرنسا.

درس في جامعات في البرازيل واليابان وله العديد من الإصدارات و المشاركات في المجلات والتظاهرات العلمية العالمية في فيفري 2015, تحمل يوسف الشاهد مسؤولية كتابة الدولة للصيد البحري ، حيث عمل على وضع و تنفيذ إستراتيجية (“les 3P” : الصيادون والمصائد والموانئ) لإنقاذ قطاع حساس يعاني من التهميش وتحسين وضعية الصيادين والبحارة والحفاظ على الثروة السمكية .

في جانفي 2016، دعي يوسف الشاهد إلى إنشاء وزارة الشؤون المحلية، في مهمة لوضع الإطار التشريعي والقانوني والتنفيذي لتفعيل اللامركزية، كأحد الأهداف الأساسية لدستور الجمهورية الثانية، قام بتفعيل مشاريع هامة أبرزها مجلة الجماعات المحلية وتعميم النظام البلدي والقانون الانتخابي .عرف بكثرة العمل الميداني والتواصل مع المواطنين.

انطلقت مسيرة يوسف الشاهد السياسية بعد ثورة 14 جانفي 2011, حيث كان من مؤسسي الحزب الجمهوري في 2012 كعضو بالمكتب السياسي والهيئة السياسية للحزب، قبل أن ينظم في 2013 إلى حركة نداء تونس ليكون عضوا للمكتب التنفيذي ومكلفاً بالبرنامج السياسي لحملة الانتخابات الرئاسية 2014.

يوسف الشاهد، متزوج وله ابنة.

نسمة

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

الباجي قائد السبسي : عودة الارهابيين من بؤر التوتر غير مؤكّدة

كشف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي إن عودة الإرهابيين من بؤر التوتر إلى تونس غير مؤكدة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *