free statistics وزير الفلاحة يذكر بخطر الفقر المائي في تونس ويدعو إلى ترشيد استهلاك المياه – شبكة المدار نيوز
السبت , 21 يناير 2017
الرئيسية / الإقتصادية / وزير الفلاحة يذكر بخطر الفقر المائي في تونس ويدعو إلى ترشيد استهلاك المياه

وزير الفلاحة يذكر بخطر الفقر المائي في تونس ويدعو إلى ترشيد استهلاك المياه

اكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سعد الصديق اليوم خلال ندوة صحفية، أن النقص الكبير في الامطار هذه السنة والذي قدر بحوالي 28 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة، أثر سلبا وبصفة مباشرة على الزراعات الكبرى للموسم وعلى مخزون السدود خاصة في ولايات الشمال والشمال الغربي وهو ما يفسر ندرة مياه الشرب في العديد من مناطق البلاد وتراجع انتاج الزراعات البعلية الكبرى.
وأشار، في هذا السياق، إلى أن المخزون بالسدود الكبرى قد بلغ إلى يوم 27 جويلية 2016، 6ر882 مليون متر مكعب وهو أقل بكثير من مخزون السنة الفارطة الذي تجاوز المليار متر مكعب.
واعتبر الصديق أن « الموسم الفلاحي لهذه السنة صعب ولكنه ليس اصعب من المواسم الفارطة عاشتها البلاد » ، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت خطة لمجابهة نقص الامطار بكلفة جملية بلغت 113ر16 مليون دينار ولمدة 5 أشهر (أفريل-أوت 2016).

وذكر سعد الصديق بأن تونس، التي تعتمد في جانب كبير على الزراعات المطرية من البلدان، التي تعيش تحت خط الفقر المائي (حصة الفرد تقدر ب460 متر مكعب مقارنة ب1000 متر مكعب معدل حددته الامم المتحدة لقياس الفقر المائي) « ويجب أن تتعامل مع هذا المعطى من خلال التصرف الرشيد كميا ونوعيا »، مشيرا إلى أن الخطوط الكبرى للخطة الوطنية في هذا المجال تتجه إلى إحكام التصرف في منظومات المياه في الشمال وتحويل جزء من مياه السدود في الجهة إلى المناطق التي تحظى بموارد اقل إلى جانب الاعتماد على مشاريع تحلية المياه. يذكر ان 6 مشاريع تحلية مياه في تونس من جملة 10 دخلت طور الاستغلال حسب الصديق.

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

إثر اضراب موظفيها: ادارة “التجاري بنك” توضّح

نفذ موظفو وأعوان”التجاري بنك” اليوم الجمعة 20 جانفي 2017 إضرابا عن العمل بكافة فروع البنك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *