free statistics مركز حقوقي: قصّر بانتظار أحكام الإعدام في السعودية – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 17 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / مركز حقوقي: قصّر بانتظار أحكام الإعدام في السعودية

مركز حقوقي: قصّر بانتظار أحكام الإعدام في السعودية

منظمة مختصة بمراقبة حقوق الإنسان في السعودية تؤكد أن المملكة لم تلتزم بما تعهدت به بشأن عدم تطبيق أحكام الإعدام على القاصرين، مشيرة إلى وجود نحو تسعة أشخاص محكومين بالإعدام بناء على تهم وجهت لهم وهم قاصرون.

بالرغم من أنها من ضمن الدول الموقعة على ميثاق الأمم المتحدة الخاص بحقوق الأطفال، والذي يحرّم في فقرته الأولى إصدارعقوبة الإعدام على القاصرين، قامت السعودية بإعدام 47 شخصاً بتهمة الإرهاب، من بينهم أربعة قاصرين.
وقالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن عملية الإعدام هذه أثارت موجة من الاستياء حول العالم، لاسيما من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الذي أعرب عن هلعه من قيام المملكة بإعدام قاصرين. كما أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، عن استيائه من أحكام الإعدام، وحثها على العمل على إلغاء أحكام الإعدام بشكل تام.
ووثقت المنظمة حالة الشاب علي سعيد آل ربح، الذي اعتقل في سن الثامنة عشر بناء على تهم بينها المشاركة في مظاهرات عام 2011، عندما كان في السابعة عشر من العمر، وكان من بين الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام. كما وثق فيلم وثائقي للمنظمة اعتقالات لعدة لقاصرين بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة، رغم أنهم لم يكونوا عن وعي بهذه التهم وقتها.

 

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

السلطات التركية تلقي القبض على منفذ العملية الإرهابية في الملهى الليلي

 جاء في خبر عاجل لوكالة الأناضول أن السلطات التركية ألقت القبض على منفذ العملية الإرهابية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *