free statistics ناجي جلّول.. أو الحَلَقة الأضعف في حكومة الحبيب الصيد – شبكة المدار نيوز
الأربعاء , 25 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / ناجي جلّول.. أو الحَلَقة الأضعف في حكومة الحبيب الصيد

ناجي جلّول.. أو الحَلَقة الأضعف في حكومة الحبيب الصيد

كتب: محمد بن ضو

شهدت وزارة التربية في عهد الوزير الحالي ناجي جلول تحرّكات احتجاجية وإضرابات في جميع القطاعات مما أثّر سلبا في النتائج المسجّلة ولم يجد السيّد الوزير، إلى الآن، آلية للتواصل مع نقابات التعليم وحلّ الإشكاليات التي تؤرق المربّين والتلاميذ وكذلك الأولياء.

أولى القرارات المرتجلة التي اتّخذها جلول منذ توليه الوزارة تمثّلت في الارتقاء الآلي لتلاميذ الأساسي بعد أن وصلت المفاوضات بينه وبين الطرف النقابي آنذاك إلى طريق مسدود، هذا القرار وإن رأى فيه جلول الحلّ الأنجع في ذلك الظرف إلاّ أنّ أغلب المهتمّين بالشأن التربوي أجمعوا على أنّه مضرّ بمصلحة التلميذ وساهم بشكل كبير في تدنّي المستوى العام للتعليم.

شطحات جلّول لم تنته عند هذا الحدّ بل واصل تعنّته وصدامه مع نقابات التعليم حيث تراجع عن عديد الاتّفاقيات الممضاة بين الطرفين والتي من بينها اتّفاقية 5 ديسمبر 2015 الخاصّة بالمعلّمين والتي تضمّنت عديد البنود. إضافة إلى غلقه ملفّ الانتدابات والحال أنّ الوزارة تشكو نقصا فادحا في الإطار التربوي وكذلك الإداري، ولولا اللجوء إلى النواب سواء في التعليم الأساسي أو الثانوي، لكانت النتائج أكثر كارثيّة.

ورغم تضحياتهم في سبيل سدّ الشغورات الكبيرة ووضعهم الاجتماعي الهشّ، إلاّ انّ جلول تنكّر للمدرّسين النواب وتراجع أكثر من مرّة في تسوية وضعياتهم وترسيمهم وهم الذين اكتسبوا من الخبرة والتجربة الشيء الكثير.

في خضمّ كلّ هذه التجاذبات، التي أضرّت بقطاع التعليم وساهمت بشكل كبير في تدنّي مستوى التلاميذ والدليل على ذلك فضيحة إسناد 7 آلاف صفر في مادّة الفرنسيّة في امتحان البكالوريا 2016، لازال السيّد الوزير يتشدّق بإصلاح المنظومة التربويّة. وأصدرت الوزارة في ذلك “كتابا أبيض”، ولا نظنّه كذلك، بصفة فردية دون العودة إلى جميع الأطراف الفاعلة في العملية التربويّة، فعن أيّ إصلاح يتحدّث؟؟.

ناجي جلول وزير التربية في حكومة الحبيب الصيد الشغوف بالظهور الإعلامي وبالتصريحات المتلوّنة، يتحفنا في كلّ مرّة بتصريح مناقض لسابقه. ولو أنّه استغلّ كلّ هذا الوقت والجهد الذي يبذله في تلميع صورته لدى الرأي العام، والحال أنّ الغاية من وراء ذلك معلومة للجميع، في حلّ المشاكل والملفّات المتراكمة في الوزارة، لكان أفضل له ولنا.

ختاما، لم يبق لك سيّدي الوزير لتحفظ ماء وجهك وتخرج من الباب الكبير عوضا عن الصغير، إلاّ أنّ تفعّل ما أمضيته من اتّفاقيات مع الطرف النقابي وتقوم بتشريك كلّ الأطراف الفاعلة في العملية التربويّة في مشروع إصلاح المنظومة التربويّة، هذا إن كنت تريد الإصلاح فعلا… يتبع

Facebook Comments

عن محمّد بن ضو

شاهد أيضاً

التوقعات الجوية ليوم الأربعاء 25 جانفي 2017

يكون الطقس غدا الأربعاء 25 جانفي 2017 وفق المعهد الوطني للرصد الجوي كالآتي: – طقس أحيانا كثيف ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *