free statistics 23 % من المؤسسات الألمانية في تونس لا تتوقع بعث استثمارات جديدة – شبكة المدار نيوز
الأحد , 22 يناير 2017
الرئيسية / الإقتصادية / 23 % من المؤسسات الألمانية في تونس لا تتوقع بعث استثمارات جديدة

23 % من المؤسسات الألمانية في تونس لا تتوقع بعث استثمارات جديدة

نشرت غرفة الصناعة والتجارة التونسية الألمانية استبيانا على موقعها مؤخرا، أبرز أن عددا هاما من المؤسسات الالمانية باتت تعاني مصاعب كثيرة مما جعلها غير مطمئنة على المستقبل وقد عبر عن ذلك عدد من المسؤولين عن هذه المؤسسات، من ذلك أن 23 % منها لا تتوقع ضخ استثمارات جديدة لها هذه السنة وهذا ما يجعل المؤشر سلبيا حيث لم يسجل مثيلا له منذ سنة 2010. في الوقت الذي عبر فيه 32 % منهم عن تقليص في نسب الاستثمار بعد أن كانت النسبة في حدود 17 % العام الماضي.

مؤشر آخر يبدو مهما تم تسجيله في المؤسسات الألمانية العاملة في تونس ويتعلق بتطور رقم معاملاتها انطلاقا من تونس حيث أظهر الاستبيان استقرارا نسبيا في هذا المؤشر خلال العام الماضي بلغ 56 % مقارنة بالعام 2014 والذي كان 53 % في الشركات الألمانية في تونس التي سجلت تطورا في رقم معاملاتها. ومثل هذا الوضع يبدو اليوم مثيرا للتساؤل ويدعو كل الأطراف الفاعلة إلى التحرك والمبادرة بتنقية الأجواء السياسية أولا وثانيا الاجواء الاجتماعية عامة والعمل على بسط الاستقرار الأمني وإن تحسن بشكل ملحوظ.

التراجع في رقم معاملات المؤسسة الألمانية في تونس حمل معه بحسب الاستبيان تبعات غير محبذة انعكست بشكل خاص على التشغيل الذي دفع بـ 31 % من المؤسسات في تونس إلى التخفيض في عدد عمالها وتسريح من يزيد على الحاجة رغم أنه تم تسجيل انتدابات جديدة في 28 % في هذه المؤسسات خلال 2015 .

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

إثر اضراب موظفيها: ادارة “التجاري بنك” توضّح

نفذ موظفو وأعوان”التجاري بنك” اليوم الجمعة 20 جانفي 2017 إضرابا عن العمل بكافة فروع البنك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *