free statistics بسبب انزلاق الدينار التونسي.. تسعيرة الحج تشهد ارتفاعا – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / الإقتصادية / بسبب انزلاق الدينار التونسي.. تسعيرة الحج تشهد ارتفاعا

بسبب انزلاق الدينار التونسي.. تسعيرة الحج تشهد ارتفاعا

من المنتظر ان يشهد موسم الحج لسنة 2016 مفاجأة من العيار الثقيل تتمثل اساسا في ارتفاع تكلفته مقارنة بالسنة الماضية و الذي سينتفع به 8 الاف و300 حاج وذلك بسب انزلاق الدينار التونسي الى مستويات متدنية.
ويعتبر الحج بمثابة عملية توريد تتطلب استعمال العملة الصعبة وتتم عملية الحج عبر العملة السعودية الريال والمرتبطة بالدولار الامريكي.

فقد سجل الدينار التونسي وفق أحدث مؤشرات البنك المركزي التونسي، هبوطا جديدا قياسيا بلغ أدنى مستوياته التاريخية مقابل الدولار الأميركي فقد بلغ سعر الدينار ب 22.2 بعد ان كان في وقت سابق مستقرا ب1.97 وهو ما سيؤثر على تكلفة الحج وعلى الميزانية المخصصة له.

ويقترح بعض الخبراء في هذه الوضعية الى ضرورة تدخل الدولة لايجاد الحلول حتى لا تكون الانعكاسات وخيمة على الاقتصاد الوطني من ذلك المحافظة على نفس الميزانية للعام الماضي عبر التقليص في عدد الحجاج خاصة ان هناك عجزا بين سعر صرف الدينار والدولار.
ويرى بعض المختصين انه لا يمكن إلغاء موسم الحج على غرار التجارب السابقة التي عرفتها بعض الدول التي عرفت صعوبات اقتصادية لارتباط هذا النشاط الديني بوكالات أسفار قد تجد نفسها امام وضعيات مالية صعبة لكن في المقابل تستطيع وزارة الشؤون الدينية والسلط المعنية ان تتخذ بعض الحلول الوقتية منها التقليص في عدد الحجاج.

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

إثر اضراب موظفيها: ادارة “التجاري بنك” توضّح

نفذ موظفو وأعوان”التجاري بنك” اليوم الجمعة 20 جانفي 2017 إضرابا عن العمل بكافة فروع البنك ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *