free statistics فرضيات اقالة الصيد | شبكة المدار نيوز
الخميس , 1 ديسمبر 2016
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / فرضيات اقالة الصيد
nom de ton image
o-HABIB-ESSID-facebook1

فرضيات اقالة الصيد

قال استاذ القانون الدستوري قيس سعيد في تصريح اعلامي أنه مع التمديد في حالة الطوارئ لا يمكن تقديم لائحة لوم ضد الحكومة كما تنص على ذلك الفقرة الثانية من الفصل 80 من الدستور التونسي .

و أضاف خبير القانون الدستوري قائلا “حالة الطوارئ هي من التدابير الاستثنائية التي خوّلها هذا الفصل لرئيس الجمهورية بقطع النظر عن الجدل المتعلق بالنظام القانوني لهذه الحالة الاستثنائية .وبقطع النظر عن الشروط الموضوعية والاجرائية التي يجب ان تتوفر لاتخاذ مثل هذه التدابير، فان تونس اليوم تعيش في ظل نظام حالة الطوارئ ولا يجوز ترتيبيا على ذلك تقديم لائحة لوم ضد الحكومة ، ويعني ذلك أنه لا يمكن اللجوء الى الفصل 97 من الدستور الذي نص على امكانية التصويت على سحب الثقة من الحكومة.

و أضاف سعيّد انه بقيت امكانية اخرى تتعلق بطرح التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها من قبل رئيس الحكومة، فاذا لم يجدد المجلس النيابي الثقة في الحكومة بالأغلبية المطلقة لاعضائه تعتبر الحكومة مستقيلة. و اشار سعيد الى ان طرح مسألة الثقة من قبل رئيس الحكومة تقنية في الأنظمة البرلمانية بوجه عام للضفط على البرلمان من أجل تغيير الحكومة .

و حول الحالة التونسية، قال قيس سعيد ان الوضع مختلف في تونس فمنذ أن قدم رئيس الجمهورية مبادرته لتشكيل حكومة وحدة وطنية، بادرت مكونات الائتلاف الحكومي بدعوة رئيس الحكومة الى الاستقالة, وترتيبيا على هذا الوضع السياسي فان لجوء رئيس الحكومة الى المجلس النيابي لطلب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها يصبح غير مبرر من الناحية السياسية. فما دامت الاغلبية اعلنت عن موقفها في رفع الدعم السياسي فليس هناك ما يدعو على الاطلاق لطرح مسالة الثقة في ظل مثل هذه الظروف والتوازنات والمواقف.

أما الامكانية الاخرى وهي في تقديره مستبعدة كما قال ، فهي التي أتاحها الدستور في فصله 99 لرئيس الجمهورية وتتمثل في طلب يوجهه رئيس الجمهورية الى نواب الشعب للتصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها. و اذا كان هذا الحق قد خوله الدستور لرئيس الجمهورية مرتين على الاكثر خلال كامل المدة الرئاسية فانه من المستبعد ان يلجأ رئيس الجمهورية اليه بعد أن كان صرح خلال الاسبوع الماضي بمناسبة توقيع ما سمي بوثيقة قرطاج بأن دوره قد انتهى والامر صار موكولا للاحزاب.

Facebook Comments

عن عربي

شاهد أيضاً

capture

استئناف حركة العبور بالمعبر الحدودي حزوة الوادي بولاية توزر بعد عطب دام لساعات

استأنفت مساء اليوم حركة العبور بالمعبر الحدودي حزوة الوادي بولاية توزر، وذلك بعد انقطاع تواصل لمدة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي من إدارة الموقع