free statistics المخابرات المركزية الأمريكية: تحديث المجتمع السعودي عنصر ضروري لمحاربة الإرهاب – شبكة المدار نيوز
الأربعاء , 18 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / المخابرات المركزية الأمريكية: تحديث المجتمع السعودي عنصر ضروري لمحاربة الإرهاب

المخابرات المركزية الأمريكية: تحديث المجتمع السعودي عنصر ضروري لمحاربة الإرهاب

أكد جون برينان مدير المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) أن السعودية تعد من أقرب حلفاء واشنطن في الحرب ضد “داعش”، لكن عليها تكييف مجتمعها مع القرن الحادي العشرين.

وفي كلمة له بمعهد بروكنغز قال برينان إنه في الماضي تم استغلال ميزات المجتمع التقليدي في السعودية، لـ”لتفريخ إرهابيين”.

وأضاف: “لا يوجد هناك مفتاح ضوء يسمح بنقل دولة مثل السعودية، التي كان الجيل السابق فيها يعيش في بيئة تقليدية جدا (إلى القرن الحادي والعشرين) بين ليلة وضحاها. واليوم توجد لديهم كافة المظاهر السطحية لعملية التحديث، لكن البيئة والثقافة والمجتمع والتقاليد الدينية مازالت غير مكيفة مع القرن الحادي والعشرين، وذلك من المهمات التي يتعين على السعوديين القيام بها”.

وأضاف أن أولئك الذين كانوا يبحثون عن “منصة وثب” للأنشطة الإرهابية والمتشددة، استغلوا “منظمات مدعومة من قبل الرياض”، عندما كانت السعودية تروج لرؤيتها المحافظة للإسلام لتتصدى لتصدير الدعاية الإيرانية بعد ثورة 1979.

وأردف قائلا: “الحكومة السعودية وقيادتها ورثوا هذا التاريخ، إذ أخذ العديد من الأشخاص داخل السعودية وخارجها نسخة متعصبة ومتشددة في بعض النقاط من الدين الإسلامي، ما سمح لأشخاص توجهوا لاحقا نحو العنف والإرهاب، باستغلال هذا التاريخ والاستفادة منه”.

وتابع برينان أن الهجمات التي وقعت في السعودية في الآونة الأخيرة تحمل بصمات “داعش”، مضيفا أن التنظيم يعد خطرا كبيرا ليس على الولايات المتحدة وأوروبا فحسب، بل وفي داخل السعودية.

 

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

لاجىء تونسي يبتزّ ناشطة بريطانية ويسلبها أموالها

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانيّة تفاصيل علاقة غرامية جمَعَتْ ناشطة في منظمة إغاثية بريطانية ولاجئ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *