free statistics خطير/ بعد أن أطلق القضاء سراحه.. مهندس عملية باردو الإرهابية يتحوّل إلى مجنّد للانتحاريين – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / خطير/ بعد أن أطلق القضاء سراحه.. مهندس عملية باردو الإرهابية يتحوّل إلى مجنّد للانتحاريين

خطير/ بعد أن أطلق القضاء سراحه.. مهندس عملية باردو الإرهابية يتحوّل إلى مجنّد للانتحاريين

تبيّن من خلال التحقيقات والأبحاث التي شملت 49 متّهما في إحدى القضايا الإرهابية أنّ الإرهابي المدعو “وناس الفقيه” المكنّى بـ”أبو حمزة” هو مهندس عملية باردو الإرهابية التي راح ضحيّتها العشرات من السياح الأجانب.

ونّاس الفقيه الذي برّأه القضاء التونسي وأطلق سراحه سنة 2013 بعد أن ألقي القبض عليه من طرف أعوان الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالقرجاني إثر مشاركته في المواجهات التي دارت بين تيّار “أنصار الشريعة” المحظور والوحدات الأمنية على خلفية منعه من عقد مؤتمره الثاني بالقيروان. إثر إطلاق سراحه غادر الفقيه التراب التونسي يوم 12 أكتوبر 2013 باتّجاه ليبيا ومنها إلى سوريا حيث انضمّ إلى جبهة النصرة.

الأبحاث الأمنية توصلت إلى أنّ الإرهابي وناس الفقيه عاد إثر ذلك إلى ليبيا والتقي أحمد الرويسي حيث قاما بتكوين معسكرين بضواحي صبراطة لتدريب الإرهابيين وتجنيد الانتحاريين وكانت مهمّته تقديم دروس في كيفية استعمال الأسلحة وتفكيكها كما كان يعمل على استقطاب الشبان الحاملين للفكر المتشدّد ويقنعهم بالانضمام إلى المجموعة التي كوّنها رفقة الرويسي وقد تمكّن من مساعدة العديد منهم على اجتياز الحدود التونسية الليبية بمساعدة من المهرّبين وسائقي سيّارات الأجرة.

كما توصّلت الأبحاث أيضا إلى أنّ الفقيه كان على اتّصال دائم بالإرهابي الخطير نورالدين شوشان المتّهم الرئيسي بقيادة خلية سوسة الإرهابية الضالعة في عملية الأمبريال ومحاولة اغتيال النائب بمجلس نواب الشعب رضا شرف الدين. وقد ثبت أنّ الفقيه قام بتكليف أحد الإرهابيين بكتابة خطابات الانتحاريين وتسجيل كلماتهم الأخيرة قبل تنفيذ العمليات وتوثيق الاستعراضات التي يقوم بها عناصر التنظيم بمعسكري صبراطة ليقوم لاحقا بنشرها على شبكة الإنترنت، حسب ما ورد في جريدة الصباح الصادرة اليوم الثلاثاء 12 جويلية 2016.

Facebook Comments

عن محمّد بن ضو

شاهد أيضاً

حالة الطقس ليوم الاثنين 23 جانفي 2017

تكون حالة الطقس غدا  الاثنين 23 جانفي 2017، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي كالآتي: – طقس مغيم ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *