free statistics تونس في المركز الثالث عربيا حسب المؤشر العالمي للتقدم الاجتماعي لعام 2016 – شبكة المدار نيوز
الأحد , 26 فبراير 2017
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / تونس في المركز الثالث عربيا حسب المؤشر العالمي للتقدم الاجتماعي لعام 2016

تونس في المركز الثالث عربيا حسب المؤشر العالمي للتقدم الاجتماعي لعام 2016

حلّت تونس في المركز الثالث عربيا والسادس والخمسين عالميا بين الدول الأكثر رفاهية حسب ما كشفه المؤشر العالمي للتقدم الاجتماعي لعام 2016 الذي صدر أول جويلية الجاري، وهو الذي يُظهر مُستوى الرفاهية للدول، ويُحدد أفضلها للعيش، مُتضمّنًا 133 دولة حول العالم.
وتضمن مؤشر التقدم الاجتماعي ترتيب 12 دولة عربية فقط من بين 22 دولة عربية، وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة الدول العربية في المؤشر بحلولها في المركز رقم 39 عالميًا برصيد 73.69 نقطة في المتوسط، متفوقة بأقل من نقطتين على دولة الكويت التي جاءت في المركز الثاني عربيًا، بحلولها في المركز رقم 45 عالميًا، وتفوقت الكويت بأكثر من ثلاث نقاط على تونس التي حصلت على 68.00 نقطة في المتوسط، وحلّت في المركز الثالث عربيًا وجاءت في المركز رقم 56 عالميًا.
وفي المقابل، تذيلت موريتانيا ترتيب الدول العربية في المؤشر بحلولها في المركز رقم 122 عالميًا، بحصولها على 46.08 نقطة في المتوسط.
واعتمدت منهجية قياس مؤشر التقدم الاجتماعي العالمي، على عدة معايير لتقييم مستوى التقدم الاجتماعي والرفاهية في الدول محل الدراسة، وتنقسم المعايير إلى ثلاث فئات، كل فئة تحتوي على عدد من العناصر:
الفئة الأولى تأتي تحت عنوان “الحاجات الإنسانية الأساسية” أما الفئة الثانية فجاءت تحت عنوان “أساسيات الرفاهية” ويندرج تحتها عناصر إتاحة الوصول للمعرفة، إتاحة الوصول للمعلومات والاتصالات، الصحة والعافية، جودة البيئة.أما الفئة الثالثة، فجاءت تحت عنوان “الفرصة” ويندرج تحتها عناصر الحقوق الشخصية، والحرية الشخصية والاختيار، والتسامح والاندماج، وإمكانية الوصول لتعليم متقدم.
وتصدرت فنلندا المؤشر، بحصولها على 90.09 نقطة في المتوسط، بفارق ضئيل عن كندا التي جاءت في المركز الثاني بحصولها على 89.49 نقطة في المتوسط. وتفوقت كندا على الدنمارك بفارق ضئيل جدًا، بحصول الدنمارك على 89.39 نقطة في المتوسط، وبذلك احتلت الدنمارك المركز الثالث في المؤشر.

Facebook Comments

عن عربي

شاهد أيضاً

حالة الطقس يوم الأحد 26 فيفري 2017

يكون طقس يوم الأحد 26 فيفري 2017،  وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي مغشى بسحب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *