free statistics تعرّق القدمين… الاسباب و العلاج – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 17 يناير 2017
الرئيسية / متفرقات / تعرّق القدمين… الاسباب و العلاج

تعرّق القدمين… الاسباب و العلاج

يعتبر التعرق هو طريقة طبيعية لتبريد الجسم بنفسه بإستمرار ولكن هناك فرط تعرق القدمين  وهي من الحالات الشائعة التي تسبب التعرق المفرط في باطن القدمين وتؤثر هذه الحالة أيضاً علي راحتي اليدين وتحت الإبطين وفي هذه المقالة نوضح لكم عرض حول فرط تعرق أخمص القدم ويمكن أن يؤدي فرط تعرق القدمين إلي مشاكل أخري مثل القدم الرياضي والتأليل الأخمصي، أو الأمراض الجلدية الأخري .

إذا كنت تعاني من هذه الحالة سوف تشعر بالحرج أو غير مريحة جسدياً  . وفقاً لمعهد الصحة العامة في 2011  بأن حوالي 2- 3 % من  الأمريكين يعانوا من فرط التعرق ولكن حوالي 40% من هذه النسبة يحاولوا تجربة العلاجات المختلفة .

ويوجد حوالي  250,000 غدة عرقية في كل قدم  وتنتج هذه الغدد حوالي نصف لتر من الرطوبة في اليوم الواحد وتوجد البكتريا بشكل طبيعي علي الجلد.بالنسبة لمعظم الناس فإن هذا العرق يتبخر بسرعة ولكن بالنسبة للبعض الأخر قد يتم إحتباس العرق في الغدد  وبالتالي يسمح بنمو البكتريا وبذلك يشكل مشكلة ضخمة وخصوصاً  إذا كان لدي الشخص كمية كبيرة من الغدد العرقية في القدم عن الكمية المعتادة فبذلك تجعله عرضة  للتعرق المفرط للقدمين .

أعراض التعرق المفرط للقدمين :

يعد التعرق المفرط علي باطن القدمين هو الأكثر شهرة وإنتشاراً  وقد يشمل أعراض إضافية وهي كالأتي :

  • رائحة القدم الكريهة .
  • زيادة ظهور المشاكل الجلدية .
  • حكة القدم .
  • ظهور فطريات علي الأظافر .
  • القدم الرياضي .
  • الرطوبة .

يفضل رؤية الطبيب في  إذا تدخل تعرق القدمين في منعك من القيام بالأنشطة اليومية وإذا واجهت فرط التعرق أكثر بكثير من المعتاد وبدون إستخدام أي وصفة طبية .

أسباب التعرق المفرط للقدمين :

هناك العديد من أسباب التعرق المفرط للقدمين .بالرغم من أن أكثر الأسباب شيوعاً هي الإجهاد العاطفي أو ممارسة التمارين الرياضية البدنية، وهناك أسباب أخري . ويقال  بأن الوراثة تلعب دور أيضاَ .

إذا كنت تعاني من السمنة يؤدي إلي التعرق المفرط للقدمين .وخصوصاً بأن السموم تأتي من الأطعمة التي نتناولها وتحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة وبالتالي تؤدي إلي تراكم السموم وظهور تعرق القدمين المفرط  وأجزاء أخري من الجسم .

قد يحدث التعرق المفرط للقدمين بسبب نوع الأحذية التي تستخدمها . في بعض الأحيان، الأحذية مثل النايلون، الجوارب القطنية أو الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو أي نوع من الأنسجة الصناعية  التي تمنع تبخر العرق .وعند إرتداء النايلون والجوارب القطنية 100% لفترة طويلة تؤدي إلي رطوبة القدمين  وينتج عن ذلك مجموعة من المشاكل الإضافية مثل القدم الرياضي، فطريات الاظافر .

يعتقد بعض الخبراء بأن فرط تعرق القدم قد ينتج عن فرط نشاط الجهاز العصبي أو فرط نشاط غدد العرق نفسها .

 

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

معهد الرصد الجوي: تواصل تساقط الثلوج إلى غاية يوم الاربعاء ونترقب تقلبات جوية أخرى يوم الجمعة القادم

نظرا لوصول هواء قطبي بارد إلى مناطقنا يتميز الوضع الجوي خلال يومي الاثنين 16 جانفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *