free statistics أسباب الحول عند الاطفال و طرق العلاج – شبكة المدار نيوز
الجمعة , 9 ديسمبر 2016
الرئيسية / متفرقات / أسباب الحول عند الاطفال و طرق العلاج
nom de ton image
الحول

أسباب الحول عند الاطفال و طرق العلاج

قد يكون حول العينين دائماً أو قد يحدث مؤقتاً في حالات معينة خلال مرض ما أو أحداث مجهدة للعقل والعاطفة أن يصاب أحدهم بالحول يعني أن تكون أحد العينين في اتجاه آخر يختلف عن اتجاه الاخرى عند النظر لنفس الشئ.

أسباب حدوث الحول:

– حول خلقي منذ الولادة : لا يوجد سبب واضح لذلك، لكن في بعض الأحيان يحدث ذلك نتيجة لمشكلة في الجهاز العصبي خاصة الجزء الذي يتحكم في عضلات العين ربما يحدث ذلك بسبب ورم أو خلل في عين الطفل، إن لم يصحح سيستمر الحول إلى سنوات البلوغ، معظم البالغين المصابون بالحول وُلدوا به.

– قد يصاب به المرء في حين لم يعاني منه صغيراً، فيرى الأشياء مضاعفة فيما يعرف بالرؤية المزدوجة أو يظهر الحول بصورته المعروفة كل عين في اتجاه مختلف، قد يكون السبب في ذلك اصابة بسكتة دماغية لذا في حالة الاصابة به كبيراً عليك التوجه للطبيب مباشرة. يمتلك الأطفال القدرة على قمع الرؤية من العين المنحرفة، وبالتالي يتجنبون الرؤية المزدوجة. ولكن يؤدي ذلك إلى ضعف النظر لديهم فيما يعرف بالعين الكسولة وقد تتأثر الرؤية المحيطية وإدراك العمق أيضاً بالإضافة إلى إجهاد العين والصداع ، وفي حالة الاصابة بالحول في سن متقدم ربما يدير الشخص رأسه ليرى في اتجاهات معينة متجنباً للرؤية المزدوجة.

علاج الحول: في حالة الاشتباه بوجود حول في عين الطفل لابد من استشارة طبيب العيون فورا، سيكون العلاج في البدء بدون أي تدخل جراحي، الهدف الرئيسي هنا هو العلاج بدون اضعاف نظر الطفل ومعالجة ما يعرف بالعين الكسولة قبل سن الثامنة تجنباً لفقد الرؤية الدائم إن لم تعالج. و في حالة وجود قابلية إضعاف النظر مع العلاج سيصف الطبيب نظارات مناسبة لحين  استعادة الطفل الرؤية الطبيعية في بعض حالات الحول يكون بعد النظر الشديد هو السبب وهنا يمكن للنظارات أن تساعد في العلاج بدون تدخل جراحي.

الجراحة ؟ هل تساعد في علاج الحول؟ نعم تساعد، تستخدم لتقوية أو اضعاف تاثير العضلات التي تحرك العين، ويفضل أن تُجرى في سن الطفولة أما في حالة البالغين فتجرى تحت تأثير مخدر موضعى بمعني أن يكون الشخص مستيقظاً أثناء الجراحة والعين خدرة. يقوم الجراح بعمل فتحة في الطبقة الخارجية لمقلة العين للوصول للعضلة المراد إضعافها أو تقويتها المراد بالتقوية هنا ازالة جزء صغير من آخر العضلة وإعادة ربط العضلة بعد تقصيرها في نفس المكان وبالتالي تتجه العين إلى هذا الجانب اكثر. والمراد بإضعاف العضلة : تحريكها للخلف أو اجراء قطع جزئي خلالها مما يحرك العين بعيداً عن هذا الجانب

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

طقس

طقس اليوم: سحب أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة ورياح قوية تتجاوز 70 كلم/س

يكون الطقس مغشى بسحب أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة من حين إلى آخر وتكون مؤقتا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *