free statistics مصر: بيان توضيحي حول “حوت مزعنف” اقترب من الشاطئ – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / مصر: بيان توضيحي حول “حوت مزعنف” اقترب من الشاطئ

مصر: بيان توضيحي حول “حوت مزعنف” اقترب من الشاطئ

كشفت وزارة البيئة المصرية أن الحوت الذي رصده شهود على مقربة من الشاطئ في منطقة مارينا بالساحل الشمالي في اليومين الماضيين، ينتمي لفصيلة “الحيتان البالينية (عديمة الأسنان)”.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها في فيسبوك إنها شكلت “غرفة عمليات مركزية بجهاز شؤون البيئة من المختصين بقطاع حماية الطبيعة والإدارات المعنية”، وذلك بعد تلقي بلاغ عن تواجد حوت في منطقة مارينا”.

وأضاف البيان أن الوزارة دفعت بـ”مجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته (الحوت) على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها..”

ويعمل الفريق على “مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت والأماكن التي يتوقع تواجده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين”، حسب ما أضافت وزارة البيئة.

و”هذا النوع من الحيتان، هو أحد الحيتان المسجلة المقيمة في المياه المصرية والمصنف عالمياً مهدد بخطر الانقراض.. طبقاً لقاعدة بيانات الاتحاد الدولي لصون الطبيعة..”.

وأوضحت الوزارة أن “الحوت الزعنفة من الحيتان الكبيرة المتواجدة في جميع محيطات العالم والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتي تبعد بمسافة ثلثي الجسم من الرأس”.

و”يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابي الطويل ولونه الرمادي أو البني المسود الذي يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح. بلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية حوالي 19 متر، بينما الأنثى 20 متر”.

 

ودعت الوزارة “المترددين على السواحل المصرية بعدم القيام بأي تصرف عدواني تجاه الحيتان أو القيام بأي تصرف قد يؤدي إلى إزعاجها وذلك في حالة رصدها في محيط الأماكن السياحية”.

Facebook Comments

عن هاجر عبيدي

شاهد أيضاً

مقتل ثمانية مصريين في سقوط قذيفة بشمال سيناء

 سقطت أمس السبت قذيفة مجهولة المصدر على منزل بمدينة رفح في محافظة شمال سيناء المصرية التي تشهد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *